الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صحيفة كندية: السعودية سترد بالمثل على «نووي إيران».. ولو مزقت علاقتها بأمريكا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

قالت صحيفة "ذا جلوب أند ميل" الكندية: إن المملكة، سترد على الاتفاق النووي مع إيران عبر تسريع خططها بشأن الاستفادة من الطاقة النووية، من خلال إقامة بنية تحتية نووية قد تتحول يوماً ما إلى برنامج نووي عسكري.

اضافة اعلان

وأشارت إلى أن المملكة تحركت مؤخراً لتعزيز برنامجها النووي، لكن لا يعرف بعد ما إذا كان بإمكانها تصنيع قنبلة نووية سراً، أو الصمود أمام الضغط السياسي الذي ستواجهه إذا كشفت مثل هذه الخطط.

ونقلت "الصحيفة" عن الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" اعتقاده بأن المملكة ستحاول جدياً الحصول على القنبلة النووية إذا فعلت إيران، وشبه الوضع بين السعودية وإيران بما كان عليه الوضع بين باكستان والهند، فالباكستانيون ظلوا سنوات ينكرون سعيهم للحصول على القنبلة النووية، لكن عندما حصلت الهند عليها تمكنوا هم كذلك من امتلاكها.

وأشارت "الصحيفة" إلى أن بعض السعوديين المقربين من الأسرة الحاكمة، حذروا من أن إيران إذا استمرت في سعيها لعسكرة برنامجها النووي، فإن المملكة ستسير على نفس النهج حتى ولو مزقت علاقاتها مع الولايات المتحدة.

وعبر "خاشقجي" عن ثقته بأن السعودية مستعدة للصمود أمام الضغط، مضيفاً أن الإيرانيين و"الإسرائيليين" إذا حصلوا على السلاح النووي، فإن علينا أن نحصل عليه كذلك، وتوقع أن تحصن صادرات الرياض النفطية المملكة من الضغط.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook