الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

9 نصائح لقضاء عيد الفطر المبارك دون مشاكل صحية

Screenshot_4 copy copy
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

تختلف طريقةُ وعادات استقبال الأعياد من بلد إلى آخر، غير أن بعضها قد يؤثر سلباً على الصحة، وهو ما قد يحدث مع مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك بسبب النقلة المفاجئة من الصيام طوال شهر رمضان الكريم إلى الإفطار في العيد.

اضافة اعلان

وفي هذا الشأن يقدم الدكتور خالد مصيلحى أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية بعض النصائح لكيفية قضاء عيد سعيد بدون متاعب صحية:

1- يجب عدم الإكثار من تناول كعك العيد فقد يصيبك بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم نظراً لاحتواء الكعك على نسبة عالية جداً من السعرات الحرارية؛ مما يرفع الكوليسترول وضغط الدم ويضر بمرضى القلب والشرايين، لذا ينصح على أن لا يزيد مقدار الكعك ومثيله من الحلويات الدسمة عن 1-2 كعكة يومياً للشخص الطبيعي، وممنوع تماماً لمرضى القلب والشرايين والسكر ويمكن تناول الفاكهة أو العصائر الطبيعية كبديل لهذه الحلويات الدسمة.

2- تناول ثلاث وجبات صغيرة الحجم يومياً وتنظيم وتثبيت مواعيد تناولها مع تلافي تناول أي وجبات دسمة أو حلويات بين هذه الوجبات.

3- تناول الأغذية الغنية بالألياف التي تنظف جدار الجهاز الهضمي من السموم مثل الأرز البني والفواكه الطازجة والخضراوات مثل الفجل والكرنب والقرنبيط والبقدونس المدر للبول، وأسماك السالمون التي تحتوي على مضادات للسموم والأكسدة الطبيعية مع الإقلال من كل ما هو مقلي ومسبّك والبقول عسرة الهضم ذات القشور السميكة مثل الفول والفاصوليا.

4- استعيد نشاط الكبد وتخليصه من السموم بشرب الشاي الأخضر مع تناول العصائر الغنية بفيتامين C التي تساعد الجسم على إنتاج‏ الجلوتاثيون وهو مركب يساعد على تنظيف الكبد من السموم.

5- تجنب تناول الأسماك المملحة فمن عاداتنا السيئة كونها تحتوى على سميات وبكتريا فتاكة علاوة على احتوائهم على نسبة عالية من الملح وقلة نسبة السوائل في الجسم بعد صيام شهر كامل فزيادة الملح مع قلة السوائل أخطر ما يمكن على مرضى القلب وضغط الدم المرتفع وأمراض الشرايين ويمكن استبداله الأسماك المملحة بالأسماك الطازجة المشوية.

6- التنزه في الهواء الطلق وهذا هام جداً لتنشيط خلايا الجسم بالأكسيجين النقي الذي يساعد على حرق الدهون وتنشيط عمليات الأيض.

7- تجنب تناول الشاي والقهوة بكثرة أيام العيد؛ لأن هذه المشروبات تحتوى على نسبة عالية من الكافيين الذي يزيد من توتر جهازنا الهضمي ويزيد من التهابات وتقرحات المعدة والقولون، ويمكن استبدال هذه المشروبات بالعصائر الطازجة أو الجنزبيل أو الكراوية الذين يساعدون على الهضم.

8- استبدل السجائر بتناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف مثل الخس والخيار فمجرد انتهاء شهر الصوم تزداد شراهة المدخنين للتدخين؛ مما يعرضهم للأزمات القلبية وضيق التنفس.

9- يجب ممارسة الرياضة للحصول على صحة جيدة ولا يجب إهمال الرياضة أيام العيد فيجب الحرص على ممارسة رياضة الممشى في أماكن مفتوحة وعدم الاستسلام للخمول والكسل الذي يأتي بعد شهر الصيام مع ممارسة بعض رياضات الظهر والبطن الخفيفة أو حتى الجري ففي المكان بالمنزل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook