الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إنترنت صوتي لتوظيف ذوي الاحتياجات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:

اعتبر عضو هيئة التدريس بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور إمداد خان أن استخدام الانترنت بواسطة الصوت لذوي الاحتياجات الخاصة، يساعد على دمج وتوظيف عدد كبير منهم، للعمل في القطاع الحكومي بشكل طبيعي في المملكة.

اضافة اعلان

ولفت خان خلال ورشة عمل قدمها تحت عنوان (الإنترنت بواسطة الصوت والتواصل مع الإنترنت بواسطة التحدث والإنصات باستخدام أي هاتف)، في فعاليات اليوم الأول للمؤتمر الدولي الأول لتوظيف التقنية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي تنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، إلى أن تحميل البرامج الصوتية على الأجهزة الذكية يجب أن توفر لها الحماية الكافية، لعدم اختراقه من قبل بعض المتطفلين.

وفي السياق ذاته، استعرض خان موقعاً الكترونياً صوتياً عالمياً لذوي الاحتياجات الخاصة (netecho)، والذي يمكّن صاحب الإعاقة من الوصول عبر التحدث الصوتي للحاسب الآلي للأمر الذي يرغب البحث عنه، سواء كان عبر رغبته في تصفح الصحف المحلية والدولية، أو قراءة رسائل البريد الالكتروني أو الإرسال، أو مواقع الكترونية أخرى ومنتديات ونحوها، وذلك بعد أن يتم تفعيل رقم سري لدخوله للموقع.

وأكد الدكتور خان أنه بإمكان ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية استخدام الموقع الالكتروني ذاته باستخدام أصواتهم.

وأشار خان أن الانترنت عن طريق التحدث يتطور بسرعة ويحظى بقبول لكونه يقدم حلا للتعامل والتفاعل مع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة، مضيفاً "أن تقنية الانترنت باستخدام الصوت تحول محتوى الانترنت إلى محتوى دقيق سهل الإيجاد، وذي نظام صوتي كامل دون استخدام الكتابة".

وأوضح الدكتور خان أن هذه التقنية استخدمت في كندا والولايات المتحدة الأمريكية منذ أكثر من 5 سنوات، وتعتبر هذه التقنية مناسبة للعديد من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح عضو هيئة التدريس بكلية علوم الحاسب بالجامعة أن ضعف المهارة في استخدام الحاسب وتطبيقاته، إضافة لصعوبة التعامل مع الأجهزة الشخصية أو ضعف الرؤية أو زيادة التكاليف تعد أسباباً كافية في السابق لعدم قدرة فئات من ذوي الاحتياجات الخاصة للتعامل معه بصورة أوسع. حسب (الجزيرة).

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook