الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: انخفاض هرمون «تستوستيرون» يزيد من خطر إصابة الرجال بالاكتئاب

559bd8cec46188ee388b45a1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشفت دراسة حديثة أن الرجال الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب.

اضافة اعلان

ووجدت الدراسة أن الرجال الذين لجأوا إلى أخصائيين بسبب مشاكل في مستويات هرمون التستوستيرون الخاص بهم، ازدادت لديهم معدلات الأمراض النفسية بشكل أكبر من غيرهم.

عادة تكون مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال في ذروتها في حوالي سن الـ 20، وبعدها تبدأ في الانخفاض ببطء، ويمكن أن يسبب انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون أعراض الاكتئاب وفقدان الرغبة الجنسية وزيادة التعرق والانفعال والهبّات الساخنة لدى بعض الرجال.

ويمكن أيضاً أن يسبب تقلبات المزاج، وفقدان في كتلة العضلات وإعادة توزيع الدهون، الأمر الذي يمكن أن يسبب لبعض الرجال بطوناً كبيرة أو أيضاً أثداء كبيرة.

وقال الدكتور "مايكل إيرويج"، من جامعة جورج واشنطن: "المزيد والمزيد من الرجال يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، وهناك القليل جداً من البيانات عن الرجال الذين يعانون من مثل هذه المشاكل، ونحن نشعر بأن الأمر أصبح مهما لتوضيح علاقة ذلك بالحالة النفسية للرجال".

شمل البحث 200 رجل بالغ، تتراوح أعمارهم بين 20-77 عاماً، بمتوسط عمر 48 عاماً، كان مجموع مستويات هرمون التستوستيرون لديهم بين 200 و350 نانوجرام/دل، بينما تتراوح المستويات العادية للتستوستيرون في الذكور من 300 إلى 1200 نانوجرام/دل، في النتائج التي نشرتها مجلة Sexual Medicine.

وحصل الباحثون أيضاً على بيانات عن الخصائص الديموغرافية لهؤلاء الرجال، وتاريخهم الطبي واستخدامهم للأدوية، وعلامات وأعراض انخفاض إفراز هرمون التستوستيرون لديهم.

ووجد الباحثون أن 56% من هؤلاء الأشخاص كانوا يحملون أعراضاً معروفة للاكتئاب، وبعضهم الآخر كان يستخدم بالفعل مضادات الاكتئاب، وكانوا يعانون أيضاً من ارتفاع معدلات السمنة وانخفاض معدلات النشاط البدني.

وكانت الأعراض الأكثر شيوعاً لانخفاض مستويات هرمون تستوستيرون هي انخفاض الرغبة الجنسية، وانخفاض الطاقة، واضطرابات النوم.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook