الثلاثاء، 09 رمضان 1445 ، 19 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خامنئي يأمر بتطوير برامج إيران الصاروخية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أصدر المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، أوامر لتطوير قدرات إيران الصاروخية، ورفع الجهوزية الدفاعية في مجال الحرب الناعمة، وذلك بتخصيص 5% من الموازنة العامة لهذا المشروع.

اضافة اعلان

وبحسب "الوكالات الإيرانية" فقد جاءت هذه الأوامر في رسالة وجهها "خامنئي" للرئيس الإيراني حسن روحاني، حول تنفيذ السياسات العامة للخطة التنموية السادسة في إيران للسنوات الخمس القادمة.

ووفقاً لوكالة أنباء "تسنيم"، عکفت وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإیرانیة علی تطویر القوة الصاروخیة للجیش، وقوات الحرس الثوري في برامجها الدفاعیة خلال الأعوام الخمسة المقبلة".

وتشمل السیاسات العامة للخطة التنمویة السادسة في إيران 80 بنداً، وتضم فصولاً اقتصادیة، وتقنیة المعلومات، والاتصالات، والمسائل الاجتماعیة، والدفاعیة، والأمنیة، والسیاسة الخارجیة والقضائیة والثقافیة، بحسب "العربية نت".

وجاء في السياسات الدفاعية والأمنية أوامر تفيد بـ"رفع مستوى القدرات الدفاعية على مستوى المنطقة؛ من أجل تأمين المصالح والأمن الوطني مع تخصيص 5% من الموازنة العامة للبلاد للقطاع الدفاعي، وتطوير تكنولوجيا المنظومات الصاروخية، وإنتاج الأسلحة والمعدات الدفاعية الصانعة للتفوق بأهداف ردعية، وبالتناسب مع مختلف أنواع التهديدات".

كما أكد المرشد الإيراني، على "تعزيز طاقات القوة الناعمة، والدفاع الإلكتروني، وتأمين الدفاع والأمن الإلكتروني للبنى التحتية في البلاد، وتعزيز قوة الباسيج (التعبئة الشعبية) وتطوير المخافر الحدودية، وإشراك سكان هذه المناطق في المشاريع الأمنية، وتنمية النشاطات المعلوماتية، وتعزيز الدبلوماسية الحدودية، والتخطيط من أجل خفض معدل الجريمة بمستوى 10% سنوياً لمصاديقها المهمة، ومكافحة المخدرات بصورة شاملة؛ بهدف خفض الإدمان بنسبة 25 لغاية نهاية الخطة التنموية، والحد من عمليات تهريب السلع والعملة الأجنبية".

وبحسب وكالة "تسنيم"، فإن "أهم هذه البنود تلك التي تضم الشؤون الدفاعیة والأمنیة، وتعزیز البنیة القتالیة لوزارة الدفاع، بینها إنتاج صاروخ سجیل الذی یبلغ مداه 2000 کیلومتر، وقد أکد البند 53 ضرورة المزید من تعزیز القوة الدفاعیة، وتقویة عامل الردع لدی القوات المسلحة بالشکل الذی یتناسب مع التهدیدات".

وما زالت قضية تفتيش المواقع العسكرية الإيرانية، والحد من برامج طهران الصاروخي، من ضمن العقبات الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق شامل بين إيران ودول 5+1.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook