الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

باحثون: اتباع نظام غذائي نباتي يعزز صحة القلب

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

توصّل باحثون إلى أن التوقف عن تناول اللحوم والأسماك والانتقال إلى نظام غذائي نباتي له تأثير كبير على صحة القلب.

اضافة اعلان

وأظهرت دراسة شملت 44 ألف و500 حالة في إنجلترا واسكتلندا أن النباتيين تنخفض لديهم معدلات الوفيات أو الحاجة إلى العلاج في المستشفى من الأمراض القلبية بنسبة 32%، كما أن اختلاف مستويات الكوليسترول وضغط الدم ووزن الجسم تقف وراء ارتفاع المستويات الصحية.

وبيّنت النتائج أن النباتيين هم أقل ارتفاعاً في ضغط الدم وأقل في المستويات الخطرة للكوليسترول وأقل عرضة للوصول إلى مستويات الوزن الزائد.

وأشارت الدراسة التي نشرت نتائجها في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن أمراض القلب هي الداء الأكثر انتشاراً في الدول الغربية وتتسبب في وفاة 94 ألف شخص سنوياً في إنجلترا وحدها، وهذا المعدل هو الأعلى من أي دولة أخرى إضافة إلى 2.6 مليون يعيشون وهم يعانون من هذه الحالة.

أوضحت أن الرواسب الدهنية داخل الشرايين المغذية لعضلة القلب تتسبب في وقف الإمدادات الدموية التي تصل إليها ويمكن أن يسبب هذا الذبحة أو الأزمة القلبية خاصة إذا حدث انسداد تام للأوعية الدموية.

الجدير بالذكر أن علماء من جامعة أوكسفورد قد قاموا بتحليل البيانات المأخوذة من 15 ألف و100 حالة من النباتيين مقابل 29 ألف و400 حالة من الذين يتناولون اللحوم والأسماك، وتبين خلال الدراسة التي استغرقت 11 عاماً أن 169 شخصاً من الذين خضعوا للدراسة توفوا بسبب أمراض قلبية في حين خضع 1066 شخصاً للعلاج في المستشفى.

وخلصت الدراسة إلى أن أغلب المعرضين للإصابة كانوا من الذين يتناولون اللحوم والأسماك أكثر من النباتيين.

 

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook