الثلاثاء، 09 رمضان 1445 ، 19 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ساينس مونيتور: خامنئي يواجه مُعضلة.. والاتفاق النووي دخل طريقًا مسدودًا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

قالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية في تقرير لها: إن المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني تتجه إلى طريق مسدود، وسط توقعات بتمديد المفاوضات مجدداً لأسابيع وربما أشهر أو أكثر من ذلك.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى أن إيران في حاجة إلى توقيع اتفاق نووي مع القوى العظمى أكثر من حاجة الولايات المتحدة لهذا الاتفاق، إلا أن تضارب الأولويات في إيران ربما يكون السبب وراء عدم حل عدد من القضايا الخلافية.

ونقلت عن "كريم سادجادبور" الخبير في الشأن الإيراني بمركز كارنيجي للسلام الدولي في واشنطن أن المرشد الأعلى الإيراني يواجه معضلة فيما يتعلق بالضرورات الاقتصادية والسياسية للنظام الإيراني من وراء الاتفاق النووي.

وأشار بعض الخبراء في تصريحات للصحيفة إلى أن السماح للمحادثات بالوصول إلى مرحلة الجمود لأشهر إضافية وربما أكثر في ظل عدم حل عدد من القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي، مشكلة كبرى لإيران أكثر من أمريكا وباقي الدول العظمى.

وتحدثت الصحيفة عن أن الاقتصاد الإيراني المصاب سيتلقى دفعة كبيرة إذا رفعت العقوبات الدولية بعد توقيع الاتفاق، لكن في نفس الوقت سيصعب على القاعدة السياسية المتشددة للمرشد الأعلى الإيراني ابتلاع اتفاق يقدم تنازلات كبيرة جداً للقوى الغربية وخاصة الولايات المتحدة.

وأضافت أن المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي" أمامه ضرورة اقتصادية تدفعه لتوقيع الاتفاق، بينما أمام المتشددين ضرورة سياسية تقتضي الاستمرار في مقاومة الولايات المتحدة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook