الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مؤتمر دولي في مكة يوضح الأحكام الفقهية لصيام مرضى السكري في رمضان

unnamed
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - نايف الحربي:

قال عضو هيئة كبار العلماء، الدكتور عبدالوهاب أبوسليمان، إن تحليل السكر لا يفسد الصوم، وأن مريض السكر أو الحامل أو المرضع إذا خافوا على أنفسهم من الصوم يجب عليهم الفطر؛ لأن شأنهم من شأن الذي لا يقوى على الصوم أو يخشى منه على نفسه مضرة؛ لقول الله تعالى: (ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر).

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال الحلقة التثقيفية الخاصة بالمرضى، والتي عقدت ضمن جلسات "المؤتمر الدولي الأول لداء السكري ورمضان" الذي نظمه مركز السكر والغدد الصماء بمستشفى النور التخصصي في مكة المكرمة، بالتعاون مع الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة "شفاء" والجمعية العلمية السعودية للسكري باعتماد الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.

وأشار أبوسليمان إلى الجانب الفقهي والشرعي لصيام مرضى السكري، قائلاً: إن المرضى يجب عليهم استشارة أطبائهم في صيام شهر رمضان المبارك، مبيناً أن هناك فئة من المرضى لا يجوز لهم الإفطار؛ لأن المعطيات الطبية لا تشير إلى احتمال مضاعفات ضارة بصحتهم وحياتهم؛ بل إن الكثير منهم قد يستفيدون من الصيام.

وشدد على ضرورة تأكد مريض السكري من حصول الضرر البالغ، أو غلبة الظن بحصوله هو ما يقدره الطبيب الثقة المختص فيتعين شرعاً على المريض اتباع ما يقدره الطبيب.

من جانبه، دعا الدكتور خالد بن عبدالله، طيب استشاري أمراض السكري والغدد الصماء، ومدير مركز السكر والغدد الصماء، رئيس مجلس إدارة جمعية "شفاء"، الأطباء الإحاطة بالأحكام الشرعية المتعلقة بصيام مرضى السكري، كما أكد على الفقهاء بإرشاد المرضى بضرورة استشارة أطبائهم المعالجين الذي يتفهمون الصيام بأبعاده الطبية والدينية.

يذكر أن "المؤتمر الدولي الأول لداء السكري ورمضان" شهد مشاركة نخبة من الخبراء والأساتذة المحليين والدوليين من المملكة إلى جانب خبراء من بريطانيا وأمريكا والكويت والإمارات وباكستان والهند؛ بهدف مساعدة مرضى السكري على أداء فريضة الصوم دون تعرضهم لأي مضاعفات قد تعيق صيامهم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook