الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. «حبحب وادي الدواسر» يُصدّر 84 ألف طن للسوق المحلية والخليجية

000-602456521434455204962
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

تغصّ طرق محافظة وادي الدواسر جنوب مدينة الرياض فجر كل يوم بأكثر من 1200 مركبة تأتي لشراء حبحب الوادي المعروف بمختلف أحجامه وأنواعه، وسط تعالي أصوات عدد من الدلالين المصرفين لعملية بيع آلاف الأطنان من الحبحب الذي يحرص على تناوله الناس خلال الصيف بوصفه عاملاً مهماً في تبريد الجسم وانتعاشه لما يحتويه من كميات كبيرة من المياه والمركبات الطبيعية النافعة لصحة الإنسان.

اضافة اعلان

وعُرف "الحبحب" بمسميّات أخرى في بعض مناطق المملكة كـ "الجح" و"البطيخ"، بينما عُرف في بعض دول الخليج العربية والعراق بـ"الرقي"، وفي دول شمال إفريقيا بـ"الدلاع"، واختلفت أسعار حمولة حبحب وادي الدواسر من بداية جنيه قبل 30 يوماً حتى هذا اليوم، إذ بدأت الحمولة الواحدة بمبلغ 2500 ريال بعدد 150 حبة من الحبحب، ووصلت هذه الأيام إلى نحو 1400 ريال، وتصل إلى أقل من ذلك بقليل في حال كان الحبحب من الحجم الصغير.

وينقل مشترو حبحب وادي الدواسر حمولاتهم في مركبات نقل متوسطة الحجم وشاحنات كبيرة بحسب الكمية التي تم شرائها وحجمها بغية بيعها في مختلف مناطق ومحافظات المملكة وبعض دول مجلس التعاون الخليجي في محال بيع الجملة بسوق الخضراوات أو في محال التجزئة المنتشرة في المدن، وبأسعار تتفاوت ما بين الـ 20 إلى 50 ريالاً للحبة الواحدة وفقاً لجودتها.

وتبلغ مساحة مزارع الحبحب في محافظة وادي الدواسر وفق ما أوضح مدير عام مديرية الزراعة بالمحافظة المهندس محمد بن سعد بن ذيب، 2400 هكتار، تُدار عن طريق الرشاشات المحورية، ويبلغ متوسط إنتاج‏ كل هكتار منها نحو 35 طناً، متوقعاً أن يصل الإنتاج‏ لمحصول هذا العام إلى أكثر من 84 ألف طن، بخلاف ما يزرع عن طريق الجداول أو الأفلاج خاصة في مزارع المواطنين الذين لا يعدونه للتجارة أصلاً.

وأشار بن ذيب في حديثه لوكالة الأنباء السعودية إلى أن للحبحب عدة أنواع هي: الأحمر، والثري، والشارلستون، والكرمسون المدور، مبيناً أن الحبحب يتحمل العطش أكثر من أي محصول من محاصيل العائلة القرعيّة، وأن كثرة مياه الري وعدم انتظامه يؤدي إلى تشقق الثمار وتخفيف تركيز المواد السكرية بالثمرة.

وعن كيفية زراعة الحبحب في وادي الدواسر قال بن ذيب: إن زراعته تتم بالبذرة مباشرة في الحقل في شهر فبراير من كل عام بمسافة 80- 110 سنتيمترات بين كل حفرة للبذرة وأخرى، وبعد اكتمال النمو تخفف إلى نبتتين فقط في كل حفرة، ومن ثم تبدأ عملية التسميد بالأسمدة الكيميائية مثل سلفات البوتاسيوم، ونترات البوتاسيوم، والعناصر الصغرى، والأحماض الأمينية للحصول على منتج جيد الذي ينضج خلال 3 - 4 أشهر من بدء زراعة البذور.

وكشف عن أن هناك أمراضاً تصيب الحبحب كالأمراض الفطرية، وتبقعات الأوراق، والبياض الدقيقي، والذبول البكتيري، لكنه أكد إمكانية علاجها باستعمال مبيدات فطرية وقائية وعلاجية خاصة، مذكراً بأن للحبحب فوائد طبية كثيرة منها ما ذكره ابن القيم الجوزية - يرحمه الله - في كتاب الطب النبوي، من أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- كان يأكل البطيخ بالرطب ويقول: يدفع حر هذا برد هذا.

أحد مزارعي الحبحب في وادي الدواسر محمد بن ناصر الدوسري، قال إن مكاسب بيع الحبحب حققت له هذا العام معدلات جيّدة بفضل الله تعالى ثم بفضل نزوله للأسواق مبكراً قبل غيره من مزارع المملكة، ولعدم تعرضه للأمراض المعتادة، فضلاً عن الشهرة التي اكتسبها حبحب وادي الدواسر المعروف بالجودة ولذة الطعم.

ومن جانبه، أفاد أحد تجار محال الخضراوات في الوادي أبو بكر عمر أنه يحرص على شراء كميات من حبحب وادي الدواسر لبيعها في محله بالتجزئة، مؤكداً أنه يجني من بيعها ربحاً جيداً بسبب إقبال الكثير من الناس على تناولها في الصيف لأنها تعوّضهم الكثير من السوائل التي يفقدونها في أجواء الحر.

وأفاد أبو بكر بأن المصطافين الذين يعبرون وادي الدواسر في اتجاههم إلى مناطق عسير وجازان ونجران يحرصون على شراء حبحب وادي الدواسر المعروف بلذته، ولونه الأحمر اللافت للنظر، فضلاً عن سعره المناسب مقارنة بما يعرض في بعض المناطق الأخرى من المملكة.

وأثبتت الكثير من الدراسات الحديثة والأبحاث العلمية أن للحبحب فوائد جمّة لصحة الإنسان - بإذن الله - منها أنه يقلل ترسّب حمض البوليك في الدم، ويعد الليكوبين الموجود فيه أحد أهم مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من السرطان، فيما يعمل البوتاسيوم والمنجنيز المتوفر فيه على تنظيم الضغط وخفضه، ويزيد الحبحب من طاقة الجسم كونه غني بالماغنيسيوم والبوتاسيوم، ويرطّب البشرة، ويزيد من القدرة الجنسية، ويساعد على نجاح عمليات الرجيم والتخسيس، ويحافظ على صحة الحامل.

وبتحليل الحبحب الأحمر، وجد أن المائة جرام منه تحتوي على 90% من الماء، و10 جرامات من السكر، ونصف جرام من البروتين، و7 مليجرامات دهون، و9 مليجرامات كالسيوم، و5 مليجرامات من فيتامين A، و10 مليجرامات فيتامين C، و30 مليجراما من الحديد، و3 مليجرامات من الصوديوم، و10 مليجرامات مغنيسيوم، و15 مليجرام فسفور، و15 مليجرام بوتاسيوم.

كما أن المائة جرام الموجودة في الحبحب تعطي الجسم 50 سعراً حرارياً، بالإضافة إلى أن بذور البطيخ غنية بالبروتينات عالية الفائدة إذ تحتوي 30 مليجراماً في الــ 10 جرامات من البذور على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والجيدة الفائدة غذائياً وخصوصاً المسمى أوميجا المساعد في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.

000-602456521434455204962 000-152444811434455203222 000-698901201434455202902

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook