الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«ديوان المظالم» يوافق على تفريغ قضاته للدراسات العليا.. بشروط

تويتر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

عقد مجلسُ القضاء الإداري يومي الثلاثاء والأربعاء 22 ـ 23 /8 بمقر محكمة الاستئناف الإدارية بمكة المكرمة اجتماعه برئاسة معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف وبحضور أصحاب المعالي أعضاء المجلس.

اضافة اعلان

صرح بذلك فضيلة الأمين العام لمجلس القضاء الإداري الشيخ فهد بن غنام الغنام، مبيناً أن المجلس استعرض في جدول الأعمال المقترحة عدداً من الموضوعات واتخذ بشأنها عدداً من القرارات منها:

أولاً: احتساب ترقية القاضي من تاريخ إكمال الحد الأدنى من المدة اللازمة للترقية في درجته، متى توافرت الشروط من شغور الوظيفة المرقى عليها وقت إكمال المدة، وعدم الحصول على تقدير كفاية أقل من المتوسط في آخر تقريري كفاية في الدرجة المرقى منها، وعدم التأخر في إعداد تقارير الكفاية بسبب راجع إليه وعدم التنازل عن الترقية.

وقرر المجلس أن يكون النظر في ترقيات أصحاب الفضيلة قضاة الديوان في الجلستين المقررتين لها من تاريخ الاستحقاق التالي لجلسة 30 / 4 /1436هـ.

ووافق المجلس على قواعد تفريغ القضاة للدراسة بالصيغة الآتية:

1- أن يكون التفريغ لنيل درجات الدبلوم والماجستير والدكتوراه.

2- يشترط في طالب التفرغ الآتي:

أ- الحصول على قبول بالدراسة محددة المدة في المجالات العلمية التي يرى المجلس حاجة العمل إليها من إحدى الجامعات أو الكليات أو المعاهد المعتمدة التي يوافق عليها المجلس.

ب- أمضى في العمل على الأقل ثلاث سنوات لمرحلة الدكتوراه، وسنتين لما عدا ذلك.

ت- لا يقل تقديره في آخر تقريري تفتيش عن درجة (فوق المتوسط)، وأن تثبت صلاحية من يخضع لفترة التجربة.

ث- موافقة رئيس المحكمة التي يعمل بها، مع مراعاة الآتي:

عدم وجود دعاوى محجوزة للحكم لديه أو متأخرة بسبب راجع إليه.

عدم تأثر العمل.

عدم زيادة القضاة المفرغين في المحكمة عما نسبته (10%).

3- يُرفع طلب التفرغ مستوفياً الشروط من قِبل رئيس المحكمة إلى الأمانة العامة للمجلس.

وترفع الأمانة العامة للمجلس الطلبات بعد التحقق من مدى توفر الشروط فيها، وكذلك تحديد مدة التفرغ اللازمة وعلى أن يكون ترتيب الطلبات لكل درجة علمية وفقاً للآتي:

1- الأقدمية في السلك القضائي.

2- الأكفأ بموجب آخر تقريري تفتيش.

3- المعدل في آخر مؤهل حصل عليه طالب التفرغ.

وتُمدد الدراسة، وتنهى، وتؤجل، ويغير التخصص بقرار من المجلس، وتتولى الأمانة متابعة دراسة المفرغ، ورفع تقرير نصف سنوي عنه إلى المجلس.

وعلى المفرغ تقديم -نهاية كل فصل دارسي- نتائج دراسته للأمانة، وفي حال تأخره في تقديم النتائج لفصلين دراسيين متتاليين؛ فإن تفريغه يُنهى ويعود لعمله، وإذا ظهر من نتائج المفرغ صعوبة إكماله الدراسة؛ فللمجلس إنهاء تفريغه.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook