الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اتفاق التعاون العسكري بين تركيا وقطر يدخل حيز التنفيذ

12201419201742
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

قالت صحيفة "ديلي صباح" التركية: إن اتفاقاً يسمح للقوات التركية بالانتشار في قطر دخل حيز التنفيذ، اليوم الاثنين، وذلك بعد نشره في الجريدة الرسمية التركية.

اضافة اعلان

وأشارت "الصحيفة"، إلى أن اتفاق التعاون العسكري وقع بين تركيا وقطر في ديسمبر الماضي، وينص على تبادل المعلومات الاستخبارية بين البلدين فضلاً عن التعاون العسكري، وإرسال قوات من قبل البلدين إلى بعضهما البعض.

وأضافت أن الاتفاق ينصُّ على تبادل الخبرات التدريبية بين البلدين، والتعاون في الصناعات العسكرية، وإجراء مناورات عسكرية مشتركة، كما يسمح الاتفاق لتركيا وقطر باستخدام البلدين لموانئهما، ومطاراتهما، ومجالهما الجوي، كما وافقت تركيا وقطر على التعاون في مجال "محاربة الإرهاب".

وذكرت "الصحيفة" أن تركيا بالفعل لديها اتفاقيات تعاون عسكري مع عدد من الدول، لكن لا ينص أي اتفاق من هذه الاتفاقيات السابقة على مادة تسمح بإرسال قوات تركية إلى تلك الدول.

ونقلت "الصحيفة" عن مصادر عسكرية تركية قولها: إن التعاون العسكري الوثيق مع قطر سيساعد تركيا في مواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة، وتعزيز دور تركيا في الأمن العالمي، وتأمين الطاقة العالمية.

وأضافت "المصادر" أن الاتفاق يعتبر فرصة جيدة لشركات الأسلحة الدفاعية التركية؛ لزيادة حضورها في السوق الدفاعي القطري المربح.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook