الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

(الهيئة): 59% من الشباب يمارسون سلوكيات دخيلة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:

بحسب دراسة أجراها مركز البحوث والدراسات الذي يتبع لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فإن 59 في المئة من الشباب يمارسون سلوكيات دخيلة على المجتمع، تتفاوت بين محرمة وأخرى مكروهة، وغالبيتها تتعلق بارتداء ملابس عليها صور بنسبة 43 في المئة، وقلائد وأساور بنسبة 26 في المئة، وقص الشعر على شكل «كدش» بنسبة 24 في المئة، إضافة إلى مخالفات أخرى.

اضافة اعلان

وكشفت الدراسة التي أجراها المركز أخيراً، إن أقل السلوكيات الدخيلة انتشاراً بين الشباب هو لبس الأقراط بنسبة 3 في المئة.

وذكرت الدراسة أن أكثر السلوكيات الدخيلة تتركز في منطقة مكة المكرمة بنسبة 30 في المئة، ثم المنطقة الشرقية 21 في المئة، ثم منطقة الرياض بنسبة 19 في المئة.

وصنّفت العينة التي أجريت عليها الدراسة إلى مجموعتين، الأولى من لدى أفرادها سلوكيات دخيلة وعددهم 1511 فرداً، ونسبتهم 68 في المئة، والمجموعة الثانية من ليس لدى أفرادها سلوكيات دخيلة وعددهم 702 فرد، ونسبتهم 32 في المئة.

وأوصت الدراسة بالعمل على تبني مفهوم واضح ومحدد للسلوكيات الدخيلة، على أن يكون قابلاً لاستيعاب المتغيرات المستجدة في الظاهرة، وأن يتم تبني المفهوم رسمياً، وأن يروج له إعلامياً ليستقر في أذهان الجميع وليضيق نطاق المختلف فيه، إضافة إلى العمل على الحد من تزايد السلوكيات الدخيلة، وأن يكون هدفاً واضحاً يتم تقويم ما تحقق منه ليكون مؤشراً علمياً لجهود الهيئة في التعامل مع تلك السلوكيات. والتأكيد على أن أسباب السلوكيات الدخيلة متعددة وأن المجتمع بمؤسساته الرسمية وغير الرسمية يتحمل مسؤولية إيجاد بيئة صالحة للنمو الأخلاقي والنضج النفسي والاجتماعي. بحيث يتمثل الفرد القيم الأخلاقية التي تحميه من التقليد ومسايرة الموضة ومخالفة الهوية الاجتماعية للمجتمع. حسبما جاء في الحياة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook