الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الإسلام لم يحارب القبيلة.. والصحوة اهتمت بدعوتها (فيديو)

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

أكد الشيخ إبراهيم الحارثي الداعية الإسلامي، أن الصحوة اهتمت بدعوة القبائل، لأن الصحوة كانت تطالب في دعوتها للعودة إلى مفاهيم الإسلام النقي، والقبائل بطبيعتها محافظة ومسلمة، وكانت تتناغم مع الدعوة الإسلامية.

اضافة اعلان

وأضاف في مداخلة هاتفية: "ليس من الإنصاف أن نقول إن تيار الصحوة لم ينتقد بعض العادات القبلية المخالفة للإسلام، بل تيار الصحوة تحدث عن كل شيء. ويجب قبل أن نحكم أن نراجع أبجديات الصحوة الإسلامية، حتى نكون منصفين".

جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج حراك الذي يبث عبر قناة فورشباب، ناقش الإعلامي عبدالعزيز قاسم مع ضيوفه دور القبلية في الربيع العربي، وهل انتهى بالفعل دور القبيلة في حراك الربيع العربي؟

وشارك في البرنامج كل من د. عبدالرحمن الحبيب الباحث والكاتب الصحفي، ود. محمد بن صنيتان الحربي رئيس مركز ساس الوطني للبحوث واستطلاع الرأي، والشيخ إبراهيم الحارثي الداعية الإسلامي، ود. فايز البدراني الباحث والمؤرخ.

 

واعتبر الشيخ إبراهيم الحارثي أن "القبيلة كانت جزءاً مؤثراً في أحداث الربيع العربي، وعلى سبيل المثال عندما كانت قبيلة في ليبيا تعلن مؤازرتها للثورة تتغير الموازين، وتترفع معنويات الثوار".

وأوضح أن الإسلام أتى لتغيير المفاهيم السلبية للقبلية، ولكنه لم يحارب القبلية ولم يمسها.

من جهته أكد د. عبدالرحمن حبيب أن "الربيع العربي أنهى دور القبيلة الرئيسي في توجيه الأحداث، ولم يعد لها دور سياسي مؤثر في المجتمع".

وقال د. الحبيب: "هناك تخويف من القبلية يطرح في الإعلام ومن بعض المجتمعات الحضرية"، مؤكداً أن "ذلك ليس بصحيح، فالقبيلة لم تعد مخيفة، وقد انكمش دورها في السياسة".

وأشار الدكتور الحبيب إلى أن "الصحوة حاولت أن تستغل القبيلة وتدخل من خلالها، مثلها في ذلك مثل التيارات الأخرى كالتيار الناصري واليساري.. وغيرهما".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook