الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"داود أوغلو": لن نتوسل للانضمام للاتحاد الأوروبي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

قال وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو": إن بلاده لن تتوسل من أجل الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي.

اضافة اعلان

جاء هذا التصريح رداً على قيام سفير قبرص الجنوبية اليونانية في فنلندا "فليبيوس كريتيوتيس"، بقراءة الأجزاء التي تتضمن انتقاداً لتركيا، بسبب موقفها من قبرص الجنوبية، في تقرير الاتحاد الأوروبي الخاص بتركيا، خلال مشاركتهما في مؤتمر "دور تركيا في إرساء السلام في العالم في إطار التطورات الحالية، وانعكاسه على أوروبا"، الذي عقد في العاصمة الفنلندية هلسنكي، أمس.

وادعى "كريتيوتيس" أن تركيا لا تفي بتعهداتها فيما يتعلق بقبرص، وتساءل إن كانت ستستمر في اتباع هذه السياسة.

وجاء رد "داود أوغلو" بالتأكيد على سعي قبرص الجنوبية لعرقلة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، قائلاً إن "قبرص الجنوبية تظن أنها بهذا تضعف تركيا، وأن تركيا ستتوسل من أجل الانضمام للاتحاد"، إلا أنه شدد على أن "تركيا لن تتوسل للانضمام للاتحاد، وفي حال تحقق الانضمام فإنه سيحدث بشكل عادل".

وأكد "داود أوغلو" أن الموقف كان سيتغير بشكل كامل لو كان الطرف اليوناني قد صوت بنعم في استفتاء 2004 حول خطة الأمم المتحدة لإعادة توحيد الجزيرة، واستطرد موجهاً حديثه لكريتيوتيس: "في هذه الحال كانت الجزيرة بكاملها ستنضم للاتحاد الأوروبي، وكنا سنحظى بقبرص موحدة نرتبط معها بعلاقات جيرة جيدة، وما كان أي جندي تركي سيبقى على الجزيرة".

وأضاف داود أوغلو: "كنا سنشهد تكاملاً اقتصادياً بين تركيا وقبرص، والقبارصة اليونان كانوا سيستفيدون منه أكثر من أي طرف آخر، بدلاً من حالة الإفلاس التي وصلتم لها الآن. إلا أنكم قلتم "لا" في الاستفتاء، أنتم من اخترتم هذا الخيار وليس نحن"

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook