الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«حصة آل الشيخ».. تاريخ من إثارة الجدل

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - تقرير:

لم تكن المرة الأولى التي تثير فيها الكاتبة حصة آل الشيخ الجدل بين الأوساط المحلية، حين نشرت مقالها أمس الخميس، في صحيفة الرياض بعنوان: "معتقل الوفاء التراثي النسوي"، الذي انتقدت فيه العِدَّة الشرعية للمرأة على زوجها المتوفَّى، مما اعتبره النشطاء تطاولاً واضحاً على شرع الله وطالبوا بمحاسبتها.

اضافة اعلان

تاريخ من التطاول

فالكاتبة "حصة آل الشيخ" لها تاريخ قديم في مصادمة الشرع، والاستهزاء والسخرية بأحكامه، والتحريض على العلماء والمشايخ، حيث نشرت مقالاً في صحيفة الرياض أيضاً, عدد 16950 يوم الخميس 27 محرم 1436هـ, عنونته بـ(ماهية النص في حد الرجم)، وامتلأ بالحشو والمغالطات, مع طعن في صريح النصوص والثوابت الشرعية, وطرح إشكالات موهومة, وتحدت أن يأتيها أحد بآية قطعية الدلالة والثبوت تنص على حد القتل للمرتد، كما زعمت نفي حد رجم الزاني الثيب في الشرع.

وادعت في مقال آخر نُشر بنفس الصحيفة، "إننا مخدوعون بأحكام الرجال عندما نستخدم أقوالهم قبل وضعها في ميزان الشك والنقد، فتكتسب قداسة شمولية، كمقولة النووي والذهبي وغيرهما بأن كتاب البخاري أصح كتاب بعد القرآن، لتتحول القداسة من التمحور حول الرجال كمعصومين، إلى شمول الأقوال كمقدس، وكأن الله أنزل كتابين على المسلمين".

وكررت حصة ما زعمه ابنُ عمها محمد آل الشيخ من إنكار الأحاديث الصحيحة، زاعمةً أن "الطب والحكمة والعقل ترد متن رواية شرب بول الإبل".

وفي عام 1433هـ كتبت "آل الشيخ" تغريدة قالت فيها عن المطرب "محمد عبده": "سبحان من أبدع صوت محمد بين البقية ما تدري لما تباشر به أذنك هل أنت تسمع الله أم الله يطربك؟ أم أنه الله يحير عجزك بنغم أوتار أو وتر نغم".

وأثارت هذه التغريدة وقتها أصداء غضب، وطالب بعض المغردين برفع دعوى ضد الكاتبة، وإحالتها للقضاء الشرعي.

وفي مقال آخر للكاتبة عام 1433هـ قالت: إن "تعدد الزوجات مظهر من مظاهر الرق، وأن المرأة مقهورة ومقموعة".

كما ادعت في أحد مقالاتها "أن الفكر الديني الغيبي يبث الوهم بطريقة الإيحاء، والإيحاء فن تأثير يوجه للقناعات إما لإثارتها أو لتدجينها، يستخدمه الراقي لتكريس الوهم يساعده في ذلك الجاهزية النفسية للمريض".

مطالبات بإحالتها للقضاء

ومع هذه الوقائع من التطاول على شرع الله عز وجل، والطعن في النصوص والثوابت الشرعية، طالب مغردون بعدم الاكتفاء بقرار منع "حصة آل الشيخ" من الكتابة أو عرضها على لجنة المخالفات بوزارة الإعلام، وإنما بإحالتها للقضاء.

حيث كتب المغرد عبدالقادر السلمي في وسم "#إيقاف_حصة_آل_الشيخ": "يجب إخضاعها للشرع.. لتأسيس منهج يضبط هذه السلوكيات".

وعلق حماد السهلي قائلاً: "إيقاف حصة آل الشيخ وإحالة رئيس التحرير للجنة المخالفات.. لا يكفي".

وأضاف مغرد آخر: "الإيقاف في حقها قليل، لابد من العقاب والمحاكمة حتى

تكون عظة وعبرة لغيرها".

وقال "بندر": "الإيقاف ليس حل..  الحل هو المحاكمة لعدم تجرؤ الآخرين".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook