الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

العثور على ألف زوج من الأحذية الفاخرة في قصر ليلى الطرابلسي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:
كشف تقرير أعدته اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الرشوة والفساد, العثور على ألف زوج من الأحذية الفاخرة وأكثر من 1500 قطعة مجوهرات في قبو قصر الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي في العاصمة التونسية.اضافة اعلان
 
وقال ناجي البكوش رجل القانون لدى تقديمه التقرير"اقترح تحويل هذا القصر (قصر سيدي بوسعيد بالضاحية الشمالية للعاصمة) إلى متحف للذاكرة" الوطنية.
وكشف التقرير الذي يقع في 345 صفحة الانتشار الكبير للفساد داخل العديد من المؤسسات والوزارات والبنوك والجمارك وفي صفوف الإعلاميين والمحامين وغيرهم.
وقال البكوش "لقد تمكنا من دراسة خمسة آلاف ملف تمت إحالة 320 منها إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القضائية" مشيرا إلى أن اللجنة تلقت 11 ألف طلب تحقيق.
وندد التقرير بحالات تعد وانتهاكات كثيرة وعمليات انتزاع أملاك ومساومات وجرائم تشمل أشخاصا آخرين إضافة إلى المقربين من بن علي وزوجته.
وخصص التقرير بالاعتماد على جداول ورسوم حيزا هاما للفساد في وكالة الاتصال الخارجي وكشف تفاصيل مبالغ مالية صرفت لاستمالة صحافيين تونسيين وأجانب (عرب وأوروبيين خصوصا) من اجل تلميع صورة النظام.
وتم استنزاف البنوك العامة والخاصة من قبل أقارب الرئيس المخلوع وزوجته. وقال البكوش "كان البعض يتلقى في أحيان كثيرة أوامر بالتخلي عن ديون ومنح قروض جديدة للأشخاص ذاتهم".
ويشير التقرير إلى الأشخاص المتورطين بالحرفين الأولين من أسمائهم لكنه نشر ملاحق تضمنت العديد من مراسلات بن علي مع شخصيات ووسائل إعلام مقربة من النظام, ومن بين هؤلاء الهاشمي الحامدي الثري التونسي المقيم في لندن وزعيم تيار "العريضة الشعبية" الذي فاز ب 26 مقعدا في انتخابات 23 أكتوبر الماضي والذي يصل السبت إلى تونس.
وسلمت اللجنة تقريرها إلى الرئيس التونسي الموقت فؤاد المبزع الذي امر بمصادرة أملاك أسرة بن علي وزوجته ودعا إلى "محاسبة كل الذين اساؤوا لتونس ونهبوا ثرواتها".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook