الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حدث في مثل هذا اليوم 10 رمضان

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

إعداد – أحمد رحيم: • وفاة السيدة خديجة في مثل هذا اليوم سنة (3 ق. هـ) ــ وفاة السيدة خديجة بنت خويلد: في 10 رمضان بعد عشر سنين من البعثة النبوية (3 ق. هـ) الموافق 620م توفيت أم المؤمنين خديجة بنت خويلد زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم. • التحرك لفتح مكة في مثل هذا اليوم سنة هـ ــ بداية التحرك لفتح مكة: قام الرسول –صلى الله عليه وسلم- وأصحابه بالتحرك لفتح مكة في العام الثامن من الهجرة، الذي سُمي بعام الفتح، وكان هذا الفتح تتويجًا لجهود النبي –صلى الله عليه وسلم- في الدعوة، وإيذانًا بسيادة الإسلام في شبه الجزيرة العربية.

اضافة اعلان

• قتل سيدنا معاوية في مثل هذا اليوم سنة 132هـ ــ قتل الخليفة الأموي الوليد بن معاوية.

• مقتل الوزير (نظام الملك) في مثل هذا اليوم سنة 485هـ ــ مقتل الوزير (نظام الملك): قتل نهاوند نظام الملك أبو الحسن علي بن إسحاق، الذي كان وزيرًا للسلطان ألب أرسلان ثم وزيرًا لابنه ملكشاه نحو ثلاثين عامًا، وكان نظام الملك عالمًا وجوادًا وحليمًا، وقد اشتهر ببناء المدارس في البلاد المفتوحة.

• معركة المنصورة في مثل هذا اليوم سنة 648هـ ــ معركة المنصورة: انتصرت شجرة الدر (زوجة الملك الصالح) في معركة المنصورة على لويس التاسع حيث أسر هو وقتل عدد كبير من جنوده.

• وفاة دبس وزيت في مثل هذا اليوم سنة 1389هـ ــ توفي في دمشق العالَم الفقيه الشيخ عبد الوهاب الحافظ المٌلقب بـ {دبس وزيت}، ولد الشيخ عبد الوهاب في دمشق عام 1893 م في حي العقيبة. ونشأ في كنف والده الحافظ المتقن الشيخ عبد الرحيم الذي ينتهي نسبه إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني، اشتهرت أسرته بلقب {الحافظ}، لأن معظم أفرادها كانوا من حفظة القرآن الكريم، بدأ حياته بطلب العلم فقرأ القرآن الكريم، واتصل بكبار العلماء في دمشق، فأخذ عنهم علومهم الشرعية واللغة والعلوم الآلية، بهمّة وذكاء وكانت صلته بمفتي الشام الشيخ عطا الله الكسم متيّنة أثّرت أعمق الأثر في حياته، رفض الكثير من المناصب التي عرضت عليه، كأمانة الفتوى والفتوى العامة، مرات عديدة واكتفى بالتدريس وتعليم قراءة القرآن الكريم وتحفيظه في الجامع الأموي وجامع التوبة وغيرهما.

• انتصار القوات المصرية على اليهود في مثل هذا اليوم سنة 1393هـ ــ حرب 6 أكتوبر 1973م: انتصر القوات المصرية على اليهود في معركة العبور، بعد سلسلة من الهزائم التي مُني بها العرب في حروبهم مع اليهود.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook