الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الديناصورات انقرضت «فجأة» جراء انفجار مذنب ضخم في الأرض

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

حسن الزيد - وكالات:
كشفت دراسة علمية إمكانية أن تكون الديناصورات قد انقرضت بشكل مفاجئ من جراء انفجار هائل مثل مذنب ضخم ضرب الأرض.

اضافة اعلان

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن الدراسة التي نشرتها مجلة "ويرد" قولها "إن أحافير ديناصور ذي القرن تعود لعائلة تشمل تريسراتبس أي ثلاثي القرون عثر عليها في حفرة جيولوجية تقع إلى الجنوب الشرقي من مونتانا، مضيفة أن أهمية هذا الكشف تكمن في العمق الذي وجدت فيه". وأوضحت الدراسة أن العظام اكتشفت على عمق خمس بوصات تحت الحاجز الصخري الذي يعود للعصر الطباشيري الثلاثي وهو العصر الذي شهد الانقراض المفاجئ للديناصورات وانتفائها عن الوجود.

يذكر أنه تم العثور على الأحافير في المنطقة القريبة من الحدود التي تشير إليها الدراسات بأنها شهدت الانقراض المفاجئ للديناصورات من جراء ما يعد سقوط مذنب ضرب الأرض وقضى على الديناصورات من الوجود.

والديناصورات هي مجموعة متنوعة من الحيوانات البائدة كانت طيلة 160 مليون سنة هي الفقاريات المهيمنة على سطح الكرة الأرضية، وبالتحديد منذ أواخر العصر الثلاثي (منذ 230 مليون سنة) حتى نهاية العصر الطباشيري (منذ 65 مليون سنة).

واندثرت معظم أنواع وفصائل الديناصورات خلال حدث انقراض العصر الطباشيري الثلاثي، وقد اعتقد العلماء لفترة طويلة أنها لم تخلف وراءها أي نسب، إلا أن ذلك الافتراض ثبت خطأه، حيث اكتشف الباحثون في وقت لاحق أن الطيور هي أقرب أنسباء الديناصورات الباقية في العصر الحالي، وذلك من خلال ما ظهر من مستحثات تربط بين التصنيفين، حيث تبين أن جميع الطيور اليوم تتحدر من سلف مشترك تطور من الديناصورات.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook