الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أخبار الصباح: توقعات بأمطار رعدية على عدة مناطق.. و«الأحيدب» يحذر من «المقويات الجنسية»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

يُقدم موقع صحيفة «تواصل» الإلكترونية، للقارئ، موجزاً لأهم الأخبار والأحداث، في المملكة خلال فترة الصباح.

اضافة اعلان

الطقس.. توقعات بأمطار رعدية على معظم مناطق المملكة

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم ـ بمشيئة الله تعالى ـ هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق حائل والجوف والحدود الشمالية والقصيم وحفر الباطن والأجزاء الغربية لمنطقة الرياض، وكذلك على مرتفعات عسير ونجران وجازان والباحة والطائف تمتد حتى مرتفعات المدينة المنورة، في حين تتأثر المنطقة الشرقية بالعوالق الترابية والأتربة المثارة.

الكاتب «الأحيدب»: احذروا من الموت بواسطة «المقويات الجنسية»

حذَّر كاتب صحفي المواطنين من رمي أنفسهم للتهلكة بواسطة "المقويات الجنسية" الخطيرة، التي انتشرت خلال الأيام السابقة، مستغرباً من طريقة دخولها للبلاد وكيفية عبورها لنقاط التفتيش الجمركية.

وقال الكاتب "محمد الأحيدب" في مقاله المنشور بـ"عكاظ" إنها ليست أدوية حتى نقول إنها أدوية مغشوشة، لكن يبدو أنه اصطلح على تسميتها أدوية وهي خلطات خطيرة مزيفة على أشكال صيدلانية (كبسولات، حبوب، مراهم)، ولا تستغرب لو زيفت على شكل حقن بالعضل غير معقمة ولا حتى نظيفة، فكل غش متروك دون عقوبة ولا ردع فتوقع منه أن يتمادى.

الصحة تعتمد علاج 76 حالة خارج المملكة

اعتمدت الهيئةُ الطبية العليا في اجتماعها المنعقد الأسبوع الماضي علاج (76) حالة مرضية جديدة خارج المملكة وذلك ضمن الطلبات المحالة للهيئة لطلب العلاج بالخارج. كما تمت أيضاً الموافقة على تمديد علاج (80) حالة في الخارج.

وفي السياق ذاته أقرت الهيئة إحالة علاج (117) حالة مرضية جديدة أو تمديد علاجها بداخل المملكة، وذلك نظراً لتوفر العلاج في المستشفيات المرجعية والتخصصية المتوفرة في المملكة.

مفاجأة.. «نزاهة» بلا نظام

قال عضو مجلس الشورى الدكتور ناصر بن داود، في مفاجأة من العيار الثقيل، إن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تعمل منذ إنشائها قبل أكثر من أربع سنوات من دون وجود نظام لها، وهو ما دفعه وزميله الدكتور موافق الرويلي إلى التقدم بمشروع نظام لنزاهة استناداً إلى المادة الـ23 من نظام عمل المجلس التشريعي، ينتظر أن يطرح خلال جلسة قادمة.

وأوضح ابن داود – بحسب "الوطن" – أن هيئة مكافحة الفساد بتنظيمها القائم لا تستطيع معاقبة المفسدين الذين تباشر قضاياهم، ممن يثبت ارتكابهم أعمالا تنطوي على مخالفات مالية أو إدارية أو استغلال للسلطة أو مواقعهم الوظيفية، لعدم وجود نص نظامي على ذلك.

«تعليم مكة» تحقق في ضرب طالب يتيم وإجباره على شم برميل النفايات

أصدرت إدارة التربية والتعليم بمكة المكرمة بياناً رسمياً، يقضي بتشكيل لجنة تحقيق تباشر مهامها صباح اليوم الأحد؛ وذلك لكشف التفاصيل كافة التي تعرض لها طالب يتيم بالصف السادس الابتدائي من ضرب مدرسة على الوجه ضرباً مبرحاً، وإهانته بطلب شم سلة الزبالة بالفصل.

وكان البيان قد تضمن الآتي: "اطلعت الإدارة على ما نُشر في وسائل التواصل الاجتماعي بشأن ما تم تداوله من ضرب معلم لطالب، وطلبه منه وضع رأسه في مكب النفايات؛ فبادرت بتكليف مكتب التعليم الذي تتبع له المدرسة بتشكيل لجنة للتحقق من الأمر، ومن ثم استكمال الإجراءات اللازمة".

الرئيس الفرنسي يزور الرياض غداً

يزور الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند غداً الاثنين المملكة لحضور القمة التشاورية الخليجية التي تستضيفها الرياض.

وأشاد الدكتور علي بن محمد القرني القائم بأعمال سفارة المملكة لدى الجمهورية الفرنسية بالعلاقات السعودية الفرنسية، مشيراً إلى أنها في أفضل حالاتها حيث التنسيق مستمر بين القيادتين في البلدين، وزيارة الرئيس الفرنسي للمملكة لحضور القمة التشاورية الخليجية تؤكد ذلك حيث تعد الزيارة الثالثة لفخامته منذ توليه سدة الرئاسة.

الدخيّل للمعلمين: أبشروا.. الخير قادم لكم

كشف وزير التعليم الدكتور عزام الدخيّل عن أن المشاريع المتعثرة والمدارس الصينية سيصدر فيها قرار، بإلغاء العقود مع المتعثرين، وتسليمها لمقاولين متمكنين في التنفيذ.

وقال الدخيّل في تصريحات صحفية أمس، إن العملية التعليمية تتكون من أكثر من عنصر هي الطالب والمنهج والمدرسة والمعلم، مضيفاً: "أقول للمعلمين أبشروا الخير قادم لكم".

وأشار إلى وجود 200 مبنى مدرسي صيني متعثر منذ أربعة أعوام، مبيناً أنه تم تشكيل لجنة خاصة ستصدر قراراً من المقام السامي بخصوص تلك المباني الصينية من حيث إلغاء عقود المباني الصينية، وإسنادها لمقاولين متمكّنين، وسيتم تنفيذها قريباً. وأفاد بأنه خلال السنوات المقبلة سيتم تقليص المباني المستأجرة حتى تصل إلى 10%. وتطرق الدخيّل إلى بعض المشاريع المتعثرة مع المقاولين، بالقول: «تم سحبها منهم، وتسليمها لمقاولين ينفذون تلك المشاريع بحسب الخطة المعدّة من وزارة التعليم وبحسب المدة المخصصة في التنفيذ».

في تجربة يابانية ناجحة.. «أبقار ذكية» تتزاوج بالإنترنت!

يوماً بعد يوم تزداد مجالات الاستفادة من الثورة التكنولوجية الحادثة في تقنيات الاتصال، ولم يعد الأمر مقصوراً على البشر، فقد لجأ أصحاب مزارع الأبقار في اليابان إلى تكنولوجيا الأدوات القابلة للارتداء بهدف معرفة الوقت المناسب لتخصيب ماشيتهم صناعياً، وذلك من خلال تعاونهم مع شركة فوجئتسو التي عمدت إلى تزويد الأبقار بمستشعر ذكي.

وأوضح موقع "فون أرينا" الإلكتروني أن معرفة موعد تزاوج البقرة يعدّ أمراً صعباً لا سيما بالنسبة إلى أصحاب المزارع الضخمة التي تضمّ مئات آلاف الأبقار، فكل ما يملكونه من وقت هو 16 ساعة كلّ 21 يوماً، وبالتالي يعدّ تحديد المناسبة منها أمراً شبه مستحيل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook