السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أرقام تهمك (2)

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
اضافة اعلان

أرقام صحتك أهم بكثير من أرقام رصيدك في البنك...بدلالة أن طبيعة الإنسان من دون استثناء في المرض الشديد أن يبذل كل ماله (بل ويستدين) في سبيل استعادة صحته!! ولكن الغريب أنك مع ذلك كله تجده يتذكر بالتفصيل أرقام رصيده في البنك ولا يعرف الأرقام المهمة في صحته!!

وإليك أيها القارئ الكريم بعضاً من هذه الأرقام ننشرها تباعاً على شكل سلسلة من المقالات في هذا المقام الكريم...ولقد سبق أن تحدثنا عن أرقام السكر كمفهوم عام وسنتحدث الآن عن أرقام الضغط الشرياني...

**أرقام مهمة في الضغط الشرياني**

في الإنسان الطبيعي يجب إلا يزداد الضغط الشرياني عن 140/90 في غالب قياسات يومه خلال النهار، وألا يزيد خلال فترة النوم عن 90 ملم من الزئبق في أغلب مراحل النوم (75% على الأقل) بمعنى أن يكون أقل من ذلك في أغلب ساعات تلك الفترة من اليوم يكون في الحدود المقبولة لتلك الفترة.... وما زاد عن ذلك فقد يسبب قصورَ القلب الكُلي وجلطات الدماغ... وهناك مفهوم مهم في التوعية الصحية ألا وهو"حالة ما قبل الضغط" وهي أن يكون الضغط خلال النهار من 120/139 في حال الاستيقاظ في الضغط الانقباضي ومن 80/89 في الضغط الانبساطي...وهذه المرحلة تماماً كما في حالة ما قبل السكر، يحذر المريض من أن الاستمرار على نمط حياته الغذائي وعدم ممارسة الرياضة يُعرِّضه للإصابة بمرض الضغط، ولكن تعديل ذلك النمط يمنع حدوثه... وانتشار مرحلة ما قبل الضغط محليًّا هي في حدود 40%؛ مما يدل على أهمية نشر الوعي الصحي عن هذا المفهوم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook