الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بشرى سارة.. «الصحة»‬⁩ تسجل أقل إصابات بـ«كورونا‬⁩» داخل المملكة منذ 9 أشهر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

سجلت وزارة الصحة، اليوم السبت، 101 حالة جديدة بفيروس كورونا، وهو أقل عدد إصابات يومية بفيروس كورونا‬⁩ منذ 9 أشهر، بفضل الله.

اضافة اعلان

وأعلنت وزارة الصحة، تسجيل (182) حالة تعافٍ؛ ليصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية (354,263) حالة ولله الحمد، كما تم تسجيل (9) حالات وفيات رحمهم الله ليصل إجمالي الوفيات إلى 6239 حالة.

ووصل عدد الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليًا في المملكة إلى (2477) حالة من بينها (354) حالة حرجة تتلقى العلاج في العناية المركزة.

  • انطلاق حملات التلقيح ضد كورونا

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت بدء حملة تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، في الرياض وجدة والدمام، وأضافت أنه يتم العمل للوصول لجميع مناطق المملكة لتحقيق المناعة ضد فيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة أعلنت عن بدء التسجيل للحصول على لقاح كورونا ابتداءً من يوم الثلاثاء 15-12-2020 ، وذلك لجميع المواطنين والمقيمين، وذلك عبر تطبيق “صحتي”.

وأكدت الصحة مأمونية وفاعلية اللقاح نظرًا لاجتيازه مراحل اختبار اللقاح بفاعلية وحدوث استجابة مناعية قوية وأجسام مضادة مستمرة.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي أن جميع من أخذوا اللقاح لم تظهر عليهم أي أعراض غير متوقعة.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء أعلنت موافقتها على تسجيل لقاح كورونا من إنتاج فايزر-بيونتيك (Pfizer-BioNTech COVID-19 Vaccine) في المملكة العربية السعودية، بعد أن تقدمت شركة “فايزر” لطلب الموافقة على تسجيله، لتتمكن بعد ذلك الجهات الصحية في المملكة من استيراد اللقاح واستخدامه.

  • الطريق إلى التعافي التام

وتؤكد وزارة الصحة عادة على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من تفشي فيروس كورونا "كوفيد 19".

وتشدد وزارة الصحة على أهمية الالتزام بارتداء الكمامة خاصة في الأماكن العامة، كما تؤكد على أهمية الالتزام بغسل الأيدي بالصابون باستمرار، كما تؤكد على أهمية الالتزام بتلقي اللقاح، وتجنب استخدام أدوات الغير لاسيما في المطاعم (استخدام أدوات بلاستيكية تستخدم لمرة واحدة) وصالونات الحلاقة.

كما تؤكد وزارة الصحة على أهمية العزل المنزلي في حالة الشعور بأي أعراض تشبه أعراض فيروس كورونا  المستجد حتى يتم التعافي تماماً من الفيروس.

  • ماذا تعرف عن كورونا؟

يذكر أن فيروس كورونا أو ما يعرف بـ"كووفيد-19" هو مرض معد يسببه آخر فيروس تم اكتشافه من سلالة فيروسات كورونا.

ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس الجديد ومرضه قبل بدء تفشيه في مدينة ووهان الصينية في كانون الأول/ ديسمبر 2019. وقد تحوّل كوفيد-19 الآن إلى جائحة تؤثر على العديد من بلدان العالم.

وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 في ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف. وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعاً ولكن قد يُصاب بها بعض ‏المرضى: الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين.

وعادة ما ‏تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ بشكل تدريجي. ‏ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن يشعروا إلا ‏بأعراض خفيفة جداً.

  • تحذير لكبار السن وبعض المرضى

‏ويتعافى معظم الناس (نحو 80%) من المرض دون ‏الحاجة إلى علاج خاص. ولكن الأعراض تشتد ‏لدى شخص واحد تقريباً من بين كل 5 أشخاص ‏مصابين بمرض كوفيد-19 فيعاني من صعوبة في ‏التنفس.

وتزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات وخيمة ‏بين المسنين والأشخاص المصابين بمشاكل صحية ‏أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكري أو السرطان.

وينبغي لجميع الأشخاص، ‏أيا كانت أعمارهم، التماس العناية الطبية فوراً إذا ‏أصيبوا بالحمى أو السعال المصحوبين بصعوبة في ‏التنفس/ضيق النفس وألم أو ضغط في الصدر أو ‏فقدان القدرة على النطق أو الحركة.

ويوصى، قدر ‏الإمكان، بالاتصال بالطبيب أو بمرفق الرعاية ‏الصحية مسبقاً، ليتسنى توجيه المريض إلى العيادة ‏المناسبة.  ‏

  • بعض الأعراض التي يسببها كورونا

يذكر أن مرض كورونا أو "كوفيد-19"، يؤثر في الأشخاص المختلفين بطرق مختلفة.

ويعاني معظم الأشخاص الذين يصابون به أعراضًا طفيفة إلى متوسطة ويشفون من دون دخول المستشفى. الأعراض الأكثر شيوعًا: حمّى سعال جاف إرهاق الأعراض الأقل شيوعًا: آلام وأوجاع التهاب الحلق إسهال التهاب الملتحمة صداع فقدان حاسة التذوق أو الشم طفح جلدي، أو تغير في لون أصابع اليدين أو أصابع القدمين

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook