الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: العقاقير من عائلة «ستاتين» تزيد مخاطر الإصابة بالسكري

عقاقير ستاتين
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشفت دراسة طبية جديدة أن عائلة عقاقير«ستاتين» التي تُستخدم على نطاق واسع لعلاج ارتفاع الكولسترول في الدم، تزيد بدرجة كبيرة مخاطر الإصابة بمرض السكري، وأن معدل الخطر يظل كبيراً حتى بعد احتساب عوامل أخرى، مثل: السن، والتدخين، ووزن الجسم.

اضافة اعلان

ونشرت مجلة "ديابيتولوجيا" نتائج الدراسة الجديدة التي أشرف عليها البروفيسور ماركو لاسكو من جامعة شرق فنلندة. شارك في الدراسة 8749 رجلاً أوروبيّاً يتعاطى نصفهم تقريباً أدوية "ستاتين"، ولا يعانون من مرض السكري.

وتراوحت أعمار المشاركين بين 45 و73 عاماً، واستغرقت فترة الدراسة ما بين 5 و9 سنوات، أصيب خلالها 625 مشاركاً بالسكري.

توصلت "الدراسة" إلى أن المرضى الذين يتناولون أحد أدوية ستاتين تزداد فرص إصابتهم بمرض السكري بنسبة 46%.

كانت دراسات سابقة قد نُشرت عام 2013 توصلت إلى أن بعض أدوية ستاتين، مثل: "أتورفاستاتسن"، و"روسوفاستاتين"، و"سيمفاستاتين"، تزيد مخاطر الإصابة بالسكري بنسبة 22%.

وفسر الباحثون سبب هذا التأثير إلى زيادة المقاومة للأنسولين التي تسببها أدوية "ستاتين". وقد وجدوا خلال متابعة المشاركين في الدراسة أن الحساسية للأنسولين قد ضعفت بنسبة 24%، إلى جانب انخفاض في نسبة إفراز الجسم للأنسولين خلال فترة الدراسة بلغ 12%.

توصل الباحثون إلى أنه بعد احتساب العوامل الأخرى التي تؤثر في الإصابة بالسكري، مثل: الوزن، والتدخين، والسن، يبلغ تأثير الجرعات العالية من دواء "سيمفاستاتين" على زيادة خطر الإصابة بالسكري 44%. وأن الجرعات القليلة تزيد الخطر بنسبة 28%.

تبين أيضاً أن الجرعات العالية من دواء "أتورفاستاتين" تزيد خطر الإصابة بالسكري بنسبة 37%.

أشار البروفيسور لاسكو المشرف على الدراسة إلى أن أحد عناصر القوة في هذه الدراسة العدد الكبير من المشاركين، وأن نقطة الضعف في نتائجها هي أنهم جميعاً من الرجال الأوروبيين، حيث يمكن أن تختلف نسبة تأثير أدوية "ستاتين" على النساء من أصول عرقية أخرى.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook