الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مصدر: معظم أموال «صالح» نُقلت إلى 20 بلدًا تحت أسماء مستعارة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- متابعات

كشفت مصادر داخل فريق الخبراء المساعد للجنة العقوبات الخاصة باليمن التابعة لمجلس الأمن الدولي، عن تفاصيل تطور الملف في ظل تعاون دول معينة في ملاحقة وتتبع ثروة صالح، المباشرة وغير المباشرة من جهة، ومحاولة دول أخرى حماية الرجل في إطار "صفقة" ما يتم الحديث عنها، تقضي بمقايضة أمواله في مقابل خروجه من البلاد وتخليه نهائياً عن العمل السياسي.

اضافة اعلان

قال مصدر، داخل فريق الخبراء المساعد للجنة العقوبات الخاصة باليمن التابعة لمجلس الأمن الدولي لـ«العربي الجديد»، إن المعلومات المتوفرة للجنة العقوبات تشير إلى أن الجزء الأكبر من استثمارات أقارب الرئيس اليمني المخلوع توجد في دولة خليجية، وأن جهود البحث عن تلك الممتلكات قادت إلى اكتشاف استثمارات في مصانع وشركات وعقارات وحسابات بنكية لمسؤولين يمنيين آخرين من جميع الأطراف السياسية، بمن فيهم خصوم صالح السياسيون، ومسؤولون حاليون وسابقون من الثائرين على صالح، الأمر الذي زاد من صعوبة تجميد الأموال المنهوبة، إلى جانب أن الحكومة اليمنية ذاتها لم تكن متحمسة للمطالبة بها أو إثارتها في المحافل الدولية.

وقال المصدر، «رغم إنكار صالح لكل التهم الموجهة إليه المتعلقة بنهب الأموال، فقد قدَّر فريق العمل أن ما نهبه صالح من أموال شعبه خلال 33 سنة يتراوح بين 32 إلى 60 مليار دولار، يُعتقد أن معظمها قد نُقل إلى الخارج تحت أسماء مستعارة أو أسماء أشخاص آخرين مالكين لهذه الأصول نيابة عنه.

ويُذكر أن هذه الأصول هي في شكل مِلكية، أو نقد، أو أسهم، أو ذهب، أو سلع قيّمة أخرى موزعة على ما لا يقل عن 20 بلداً.

وتلقّت اللجنة أيضاً معلومات من مصدر سري تفيد بأن لدى علي عبدالله صالح عدداً من جوازات سفر بهويات بديلة زودته بها دولة أخرى، وبما أن هذه المعلومات يمكن أن تسهم في تحديد الأصول وتجميدها وفي إنفاذ حظر السفر، فإنها تخضع لمزيد من التحقيق لتحديد الجنسية والأسماء المستخدمة.

وتُعرّف اللجنة صالح بأنه شخصية مكشوفة سياسياً، وأن مقربين منه يرتكبون جرائم غسل الأموال بما في ذلك السرقة والفساد والرشوة، فضلاً عن القيام بأنشطة ذات صلة بتمويل الإرهاب. وقد ثبت ذلك بالتحليل وبدراسات حالات فردية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook