الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

السعودية الخامسة خليجياً.. جوازات السفر الأقوى نفوذاً في العالم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

احتل جواز السفر السعودي المرتبة 57 عالمياً، والخامسة خليجياً، ضمن مؤشر «باسبورت»، الذي تطلقه شركة الاستشارات «أرتون كابيتال» لتصنيف جوازات السفر الأقوى في العالم.

اضافة اعلان

ويصنف "المؤشر" جوازات السفر، بحسب عدد الدول التي يستطيع حاملو الجواز السفر إليها، دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة، أو شراء تأشيرة عند الوصول.

ولفت "التقرير" إلى أنه كلما زاد عدد الدول التي يمكن زيارتها دون الحصول على تأشيرة، كلما زادت قوة جواز السفر، وفي هذا الإطار يستطيع السعودي الدخول إلى 61 دولة من دون تأشـيرة مسبقة.

وجاءت سلطنة عُمان في المرتبة 13 عالمياً، والأولى خليجياً، إذ يمكن لحاملي جوازها الدخول إلى 134 دولة حول العالم، بينما جاءت الإمارات في المرتبة 47 عالمياً، والثانية خليجياً؛ إذ يمكن للإماراتيين السفر إلى 72 دولة من دون تأشيرة، بينما احتلت قطر المرتبة 52 عالمياً، والثالثة خليجياً؛ إذ يستطيع المواطن القطري السفر إلى 66 دولة حول العالم من دون تأشيرة. وحلت الكويت رابعاً حيث يستطيع الكويتي الدخول لـ64 دولة من دون تأشيرة، أما البحرين فكانت كالسعودية في المرتبة 57 عالمياً، والخامسة خليجياً، ويمكن للمواطن البحريني والسعودي السفر إلى 61 دولة من دون تأشيرة.

وعلى الصعيد العالمي، احتلت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة المركز الأول؛ بسبب إمكانية دخول مواطني الدولتين إلى 147 دولة من دون تأشيرة مسبقة.

واحتلت كل من: فرنسا، وكوريا الجنوبية، وألمانيا المرتبة الثانية، حيث يمكن لحاملي جوازاتها الدخول إلى 145 دولة، ثم تلتها إيطاليا، والسويد في المرتبة الثالثة، والدنمارك، وسنغافورة، وفنلندا، واليابان، ولوكسمبرج، وهولندا في المركز الرابع، وسويسرا في المركز الخامس.

وسيطــرت الدول المتقدمة على صدارة الترتيب، وجـــاءت هونغ كونغ في المرتــبة 11، واحتلت البرازيل الترتيب 17، والمكسيك المركز 22، وروسيا 35، أما الصين فقد حصدت المرتبة 45.

وجاءت جزر سليمان، وميانمار، وساو تومي، وبرينسيب، وجنوب السودان، وفلســـطين في آخر الترتيب.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook