الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«هويدي»: مُقبِلون على أسبوع حاسم قد يضع نهاية للحرب في اليمن

maxresdefault
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض

قال الكاتب والمفكر الإسلامي المصري، فهمي هويدي، إن هناك «إشارات بانفراج الأزمة اليمنية بدأت تلوح في الأفق، على نحو يمكننا من القول بأننا مقبلون على أسبوع حاسم قد يضع نهاية للحرب».

اضافة اعلان

وأضاف، في مقال بموقع "سي ان ان بالعربية" تحت عنوان "رأي حول عاصفة الحزم.. ضوء في نفق الحرب المظلم"، أن إعلان تعيين خالد بحاح نائباً لرئيس الجمهورية الأحد، يعد أبرز تلك الإشارات، مشيراً إلى أن الرجل البالغ من العمر خمسين عاماً يلقي قبولاً من كل الأطراف.

وأشار إلى أن اختيار بحاح نائباً للرئيس إلى جانب رئاسته للحكومة بمثابة نقطة التقاء بين الطرفين المتحاربين، والذي لا يقل أهمية عن ذلك أن تعيينه في المنصب يعد مقدمة لتراجع دور الرئيس عبدربه هادي منصور، والتمهيد لخروجه من المشهد السياسي، خصوصاً أنه أبدى رغبة في ذلك بعد إجرائه عملية القلب المفتوح، وقد أصبح خروجه من السلطة في المرحلة المقبلة مسألة وقت متفق عليها بين مختلف الأطراف، بمن فيهم المملكة العربية السعودية».

وأوضح هويدي، «في حين أعلن نبأ تعيين السيد بحاح نائباً للرئيس في الرياض، فإن اجتماعات مهمة كانت تعقد بعيداً عن الأضواء في صنعاء بين الطرفين المتحاربين لإيجاد مخرج من الأزمة».

وتابع، «حسب معلوماتي التي استقيتها من سياسي يمني رفيع -طلب عدم ذكر اسمه- فإن الاجتماعات بدأت بعد انطلاق غارات التحالف، في وقت متزامن مع انعقاد قمة شرم الشيخ (في ٢٨ مارس)، وقد استضافها في مقره بصنعاء، أحد الدبلوماسيين اليمنيين السابقين المستقلين، الذي اشترك معه نائب سابق لرئيس الوزراء شغل قبلاً منصب وزير الداخلية وهو مقرب من حزب المؤتمر. ومن الطرف الممثل للحوثيين كان هناك محافظ سابق لصعدة، ومعه أحد ممثلي الطائفة الإسماعيلية. وقد انضم إلى المباحثات هذا الأسبوع ممثلون عن الناصريين والحزب الاشتراكي. ولم يبق خارج الحوار من ممثلي القوي السياسية الفاعلة غير حزب الإصلاح الذي اعتقل الحوثيون أغلب قياداته».

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook