الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حقوقيون: الحوثيون يستهدفون المدارس والمراكز الطبية والأحياء السكنية بالمدافع الثقيلة

8ed06faf-f7a7-430e-9105-e1bd5eb63f7f_16x9_600x338
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – عدن:

ألحق المسلحون الحوثيون ومعهم القواتُ الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح في حربهم ضد جنوب اليمن، دماراً هائلاً بمدينة عدن، كُبرَى مدن الجنوب والعاصمة المؤقتة للبلاد، منذ احتلال الحوثيين للعاصمة صنعاء في سبتمبر المنقضي.

اضافة اعلان

وأكد ناشطون وحقوقيون يمنيون، أن "استهداف المدارس والمراكز الطبية والأحياء السكنية بالمدافع الثقيلة والدبابات يرقى إلى جرائم حرب، بالتوصيف الدولي" حسبما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط".

وقالت الصحيفة: "لم يقتصر الأمر على عدن، لكنّ الحوثيين ومِن ورائهم صالح دمروا في طريقهم إلى عاصمة الشرعية، محافظة لحج وعاصمتها مدينة الحوطة، وهي مدينة صغيرة وسكانها مسالمون وغير مسلحين، إضافة إلى تدمير شبه كامل لمؤسسات الدولة والمستشفيات والمدارس والمعسكرات في محافظة الضالع".

 وأضافت "كما لحقت أضرارٌ كبيرة بالبنية التحتية العسكرية لقوات الجيش اليمني، سواء عبر تدميرها من قبل الحوثيين أو من قبل طيران التحالف الذي ركَّز في ضرباته على الترسانة العسكرية التي استولى عليها الحوثيون، واستخدموها ضد الجنوب وضد الخصوم السياسيين ونشرهم للصواريخ والمعدات العسكرية على الحدود مع المملكة، كتهديد واضح للجارة الكبرى، بعد المناورات العسكرية التي نفذها الحوثيون قرب الحدود اليمنية- السعودية، تحديداً قرب منطقة البقع، المجاورة لإمارة نجران السعودية".

 وقال الناشط السياسي والإعلامي البارز في عدن، عيدروس باحشوان: إن "الحوثيين وقوات صالح استهدفوا أيضاً، المجمعات الصحية، ولم يبقَ في عدن أي مستشفى يعمل بعد إغلاق المستشفى الرئيسي، وجرى استهداف مجمع القطيع الطبي الذي كان يستقبل الجرحى والشهداء، وتُظهر الصور حجم دمار كبير طال المنشآت العامة والخاصة في عدن، ولم تسلم من قصف الآلة العسكرية التابعة للحوثيين وقوات صالح منازلُ المواطنين في كل أنحاء المدينة بمديرياتها الثماني".

وذكر مواطنون في عدن أن "الحوثيين استخدموا -ويستخدمون- المباني والمنشآت المدنية كمواقع ومراكز قتالية، وبين تلك المواقع المدنية المدارس والجامعات ومراكز التسوق وغيرها من الأماكن"، وقال السكان إن "محافظات الجنوب وعدن على وجه التحديد، تحتاج إلى فترة طويلة لإعادة بناء ما دمرته الحرب الظالمة على الجنوب من قِبل الحوثيين وقوات صالح".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook