الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عبادة الصور

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

في اليابان، وفي مدينة المعابد - كيوتو - كنت أسير وسط السوق وإذا أمامي أستاذ جامعي يدخل في ممر جانبي، تبعته فإذا هو يدلف إلى معبد بوذي صغير: أمسك الرجل بحبل طويل متدلٍ من الأعلى، وهزه فإذا ناقوس يضرب، ألقى الرجل بضعة قروش في السلة، ثم انحنى تقديساً وتعظيماً لتمثال ذهبي ضخم لبوذا، صنعه أحد أجدادهم قبل ظهور العلم والتقنية المعاصرة!!

اضافة اعلان

كانت الصور - كما بدأت بتزيين الشيطان - محور العبادة للناس، وهي بدأت - كما هو معلوم - وسيلة للتقرب إلى الله ثم أصبحت - بنفسها - معبودة ولذاتها...

استمرت عبادة الصور (المجسمة) لدى الشعوب الوثنية، وكان الجهل من أكبر أسباب انتشارها لكن العجب - كل العجب - أن ترى عالم رياضيات غربياً مشهوراً يركع أمام تمثال مجسم لمريم - عليها السلام - ويسألها (اقصد التمثال) ويتضرع إليها...!

ألا تعجب من عالم كمبيوتر هندي ينحني إجلالاً لتمثال "بوذا" صنعه عامل بناء فقير لقاء روبيات يسيرة!

الغريب أن الصور وتقديسها وعبادتها من دون الله لم تقتصر على الأمم الوثنية (وليس في هذا رخصة لهم بالطبع) بل تعداه إلى أمم التوحيد وأهمها النصرانية! ...

زرت بعض الكنائس للاطلاع فهالني كم الصور والتماثيل التي تحويها، بل يمكن أن أقول إنها لا تحوي شيئاً غير الصور مجسمة وغير مجسمة... وجدت صوراً لعيسى - عليه السلام - وصوراً لمريم البتول، وتماثيل منوعة للقديسين بأحجام مختلفة، وبإتقان شديد.

مفكرون وعلماء وأهل رأي وساسة وأصحاب سلطان ونفوذ جميعهم ينحنون إجلالاً وإكباراً لتماثيل لا تضر ولا تنفع، يسألونها الرحمة ويطلبون منها حلولاً لمشكلاتهم، يقفون أمامها متضرعين خاشعين كأنما عقولهم سلبت وقلوبهم فرغت وما ذلك - لعمري - إلا من إضلال الشياطين.

تعجبت من أصحاب عقول (في المنظور الدنيوي المادي) لكنهم في الدين من دون عقول: "لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ"؛ أي أنه حتى الحواس عندهم معطلة عن سماع الحق، فضلاً عن القلوب المقفلة عنه والعقول الغافلة عنه.

لقد تعجبت لما رأيت بعض تماثيل عيسى - عليه السلام - وأمه مريم، وكذا القديسين قد صنعت بإتقان شديد ودقة في الرسم.. بعض التماثيل من الرخام الذي يتطلب جهداً فائقاً ووقتاً كبيراً في نحته، وبعضها من معادن ثمينة وأحجار نادرة، كل هذا تخليداً لأناس مثلنا مثلهم، عاشوا وماتوا، من أجل ماذا يفعلون ذلك؟ من أجل تخليد ذكراهم؟! أم من أجل التقرب إلى الله بذكراهم؟ "مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إلى اللَّهِ زُلْفَى".

في حوار إبراهيم - عليه السلام - مع قومه ما يدل على تعطيل العقل في جانب العبادة: "قَالُوا أَأَنتَ فَعَلْتَ هَٰذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ * قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَٰذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ * فَرَجَعُوا إِلَىٰ أَنفُسِهِمْ فَقالوا إنكُمْ أَنتُمُ الظَّالِمُونَ * ثُمَّ نُكِسُوا عَلَىٰ رؤوسهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَٰؤُلَاءِ يَنطِقُونَ * قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكُمْ شَيْئاً وَلَا يَضُرُّكُمْ * أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ أَفَلَا تَعْقِلُونَ".

اعترفوا أنهم مخطئون لكن العجب والكبر منعهم من التسليم لإبراهيم - عليه السلام -.

إن من أعجب العجب أن يصنع الإنسان شيئاً بيده، ثم يعبده من دون الله، وما يروى عن عمر - رضي الله عنه -: "كنت أصنع الإله من التمر، فإذا جعت أكلته" ما يدل على إهمال العقل وتجميده.

رغم تقدم الحضارة (المادية) في الشرق والغرب، وتطور التقنيات وانتشار العلوم والمعرفة، إلا أنها في الجانب العقدي الديني متخلفة بل مغرقة في التخلف.

إن ميل الإنسان للعبادة فطري، واتجاهه لخالقه طبيعي، لكنّ الشياطين وأولياءهم يضلونهم بعيداً عن طريق العبادة الصحيحة، ويوجهونهم للصور والأوثان والرموز فقط؛ لإرضاء نزعة العبادة لكن في الطريق الضال!

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook