الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد الاتفاق النووي.. إيران تحت المراقبة 10 سنوات

iran-nuclear
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

توصلت دول «5+1» وإيران لاتفاق مبدئي حول البرنامج النووي لإيران، في اتفاق رحب به كل من: أوباما، والاتحاد الأوروبي إلى جانب إيران.

اضافة اعلان

أبرز المعايير التي تم التوصل إليها كانت بتخفيض قدرات التخصيب لإيران ولا مواد انشطارية في منشأة فوردو، وتحويل منشأة فاردو إلى مركز تكنولوجي وفيزيائي ومنشأة آراك لن تنتج بلوتونيوم للتسليح، إلى جانب تخفيض مخزون إيران من اليورانيوم قليل التخصيب من 10 آلاف كيلوجرام إلى 300.

على الصعيد الآخر، ستقوم كل من: أمريكا، وأوروبا بتعليق العقوبات الاقتصادية المتعلقة بالملف النووي الإيراني، في الوقت الذي ستعلق فيه الأمم المتحدة جميع القرارات الصادرة بشأن البرنامج النووي لطهران.

ورحب الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بالاتفاق المبدئي، حيث قال: "توصلنا لاتفاق تاريخي مع حلفائنا وإيران، بما سيحول دون حصول طهران على سلاح نووي.. الاتفاق المبدئي مع إيران يلبي أهدافنا الأساسية، "لافتاً إلى أنه إذا أقدمت إيران على الغش، فإن العالم سيعلم بذلك".

أما وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، فقال إن الاتفاق: "لا ينص على إغلاق أي من منشآتنا، وسنحترم تحديد نشاطات التخصيب بموقع واحد".

وبخصوص تفاصيل الاتفاق قال مصدر غربي الخميس إن إيران والدول الست اتفقت على تعليق أكثر من ثلثي قدرات التخصيب الإيرانية الحالية ومراقبتها لمدة عشر سنوات إذا تمكن الطرفان من التوصل إلى اتفاق شامل بحلول 30 يونيو من هذا العام.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook