الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

قوى إسلامية بمصر تتراجع عن التظاهر أمام سفارة فرنسا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:
تراجعت قوى إسلامية عن التظاهر أمام السفارة الفرنسية بالقاهرة، غداً الجمعة، احتجاجاً على الرسوم المسيئة للرسول، صلى الله عليه وسلم.اضافة اعلان
وكانت هذه القوى دعت إلى الخروج في تظاهرات حاشدة الجمعة لإظهار الغضب من الرسوم المسيئة التي نشرتها صحيفة فرنسية.
وفي تصريحات لوكالة الأناضول للأنباء، قال الشيخ جمال صابر المنسق العام لحركة "حازمون" السلفية: "قررنا ألا نشارك في هذه المظاهرات لكي نعطي فرصة أسبوعاً للرئيس محمد مرسي كي يتخذ إجراء مناسباً للرد على الإساءة المتكررة للنبي صلى الله عليه وسلم". وأضاف: "إذا لم يتخذوا قراراً حاسماً فليس لهم أن يلوموا الجماهير الغاضبة".
وأوضح صابر أن الحركة لن تشارك في التظاهرات أيضاً "حتى لا يتخذ البعض من مشاركتها ذريعة لتحميلها مظاهر العنف التي قد يمارسها بعض الغاضبين أمام السفارة الجمعة"، في إشارة إلى ما حدث من أعمال عنف واشتباكات مع الأمن خلال التظاهرات أمام السفارة الأمريكية الأسبوع الماضي احتجاجاً على الفيلم المسيء.
وقررت "الجبهة السلفية" على لسان خالد سعيد المتحدث باسمها عدم المشاركة في مظاهرات الجمعة أمام السفارة الفرنسية.
وفيما أكد عاصم عبد الماجد، المتحدث الرسمي باسم الجماعة الإسلامية، أن الجماعة لم تتخذ قراراً رسمياً بالمشاركة في هذه المظاهرات، أكد وسام عبد الوارث صاحب "ائتلاف صوت الحكمة" السلفي "أن الائتلاف قرر ألا يشارك في تظاهرات الجمعة".
وفي خطوة جاءت على عكس موقفه ومشاركته في المظاهرات أمام السفارة الأمريكية الأسبوع الماضي، دعا الائتلاف في بيان وزع على الصحف إلى عدم الوقوف أمام السفارة الفرنسية لأن الموقف تجاوز حد إيصال الرسالة إلى فرنسا التي اتهمها بأنها لم تعارض نشر الرسوم المسيئة، بدعوى حرية التعبير.
وأوضح عبد الوارث وجهة نظهر بأن الوقفة أمام السفارة الأمريكية الأسبوع الماضي كان الغرض منها توصيل رسالة للإدارة الأمريكية ولكن الأمر مختلف في الحالة الفرنسية حيث إن المطلوب هو دعوة رؤساء العالم الإسلامي لقمة طارئة لبحث اتخاذ إجراءات عقابية متدرجة حيال أي دولة تصدر فيها هذه الإساءات.
وقال أحمد سمير أحد منسقي "حركة أحرار" المنبثقة عن حركة "حازمون": "إن أعضاء الحركة لن يشاركوا في أي فعاليات لحين إعلان انطلاق حركة أحرار رسمياً الأسبوع القادم".
وكان حزبا "النور" السلفي وجماعة الإخوان المسلمين أعلنا عدم تأييدهما أو مشاركتهما في هذه التظاهرات الاحتجاجية أمام السفارة الفرنسية، وأعلنت جماعة الإخوان أنها ستتقدم بمشاركة التيارات الإسلامية والسياسية باحتجاج رسمي للسفير الفرنسي.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook