الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تمارين رياضية مهمة للوقاية من الدوالي وتخفيف ضررها (3)

PIC-323-1337737123
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات: الأوعية الدموية الأساسية نوعان بالجسم، أولهما الشرايين، وهي التي تنبض ولها جدران سميكة وتنقل الدم المحتوى بالغذاء والأكسجين من القلب لأطراف الجسم. النوع الثاني هو الأوردة وهي التي تنقل الدم غير المؤكسج من الأطراف للقلب، وهذه الأوردة لها جدران خفيفة وتنضغط عند تقلص العضلات المجاورة لها مما يدفع الدم للأعلى باتجاه القلب،عند ارتخاء العضلات بعد تقلصها تمنع صمامات الأوردة عودة الدم للأطراف. الأوردة إما عميقة وهى المهمة وإما سطحية وهى مساعدة للعميقة وبينهما اتصالات عدة، تصب الأوردة السطحية في الأوردة العميقة ويتحكم في مرور الدم صمامات وريدية فقط تسمح للدم بالاتجاه من الأوردة السطحية للعميقة. عندما تفشل الصمامات في عملها يحدث ارتجاع للدم بالأوردة بسبب الجاذبية الأرضية واحتقان للدم وتتمدد الأوردة السطحية وفروعها ومن ثم تظهر الدوالي بالساقين تحت الجلد. وعلى مدار يومين بدأنا في تقديم مجموعة من التمرينات البسيطة التي تفيد في الوقاية من دوالي الساقين, وعلاجها. واليوم نستكمل هذه التمرينات التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالساقين لمنع تكون دوالي الساقين, ويجب الحرص على ممارسة هذه التمرينات بصورة دورية مرة كل يوم.

اضافة اعلان

التمرين الثامن * من وضع الرقود على الظهر مع فرد الذراعين على الأرض. * قم برفع القدمين أماماً عالياً حتى تشكل القدمان مع الأرض زاوية قدرها (45 درجة). * ارفع القدمين بالتبادل (اليمنى تلي اليسرى وهكذا) حتى مستوى (90 درجة). * الاستمرار في هذا التمرين حتى بلوغ عدد 10 حركات لكل قدم.

التمرين التاسع * من نفس الوضع السابق (الجلوس على الظهر). * قم بأداء تمرين العجلة أو البدال مع الحرص على عدم تشابك القدمين سوياً. * الاستمرار في أداء التمرين لفترة زمنية قدرها (15 - 20 ثانية) ثم الاسترخاء لمدة (10 ثوان) ثم أداء مجموعة أخرى.

التمرين العاشر * من وضع الرقود, قم بتشبيك الذراعين خلف الرأس. * ارفع أحد القدمين مع ثنى الركبة أمام الصدر, ثم افردها أماماً عالياً, ثم أنزلها مستقيمة وببطء إلى الأرض. * التبديل على القدم الأخرى. * كرر هذا التمرين ثلاث مرات لكل قدم.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook