الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

القهوة تخفف حدة الألم وتقلل مخاطر الإصابة بالزهايمر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:
زف علماء نرويجيون بشرى جديدة إلى عشاق شرب القهوة. وكان سبق لباحثين أميركيين وأوروبيين أن كشفوا أدلة تؤكد أن مشروب القهوة أو أي مشروب آخر ينتج عن طحن حبوب البن، له فوائد عديدة مثل المساعدة على إنقاص الوزن، وتقليل مخاطر الإصابة بالزهايمر والخرف، وتحفيز نمو العضلات، والوقاية من بعض أنواع السرطانات، بل وحتى التقليل من مخاطر التعرض للوفاة المبكرة، علاوةً على فوائد أخرى صار يصعب حصرها.اضافة اعلان
وقد أضاف باحثون نرويجيون من المعهد الوطني للصحة المهنية بمستشفى أوسلو الجامعي إلى قائمة فوائد القهوة فائدة أخرى جديدة من نوعها، وهي قدرة القهوة على تخفيف الشعور بالألم البدني.
وجاء هذا الاكتشاف المفاجئ نتيجة لدراسة شملت 48 متطوعاً وافقوا على قضاء 90 دقيقة في القيام بمهام على حواسيب مكتبية زائفة لمحاكاة العمل المكتبي.
والمعروف أن هذه المهام تسبب آلاماً في الكتفين والعنق والساعدين والمعصمين. وقد رغب الباحثون في مقارنة آثار هذه المهام على الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، وأولئك الذين لم يعانوا من أي آلام، وطريقة استجابة كل فئة منهم للآلام الناجمة عن تأدية هذه المهام.
ولمعرفة مدى وجود أثر للقهوة على درجة الإحساس بالألم، سمح الباحثون للمشاركين في الدراسة بشرب القهوة قبل القيام بالاختبارات والمهام الموكلة إليهم. ولكن الباحثين لاحظوا عند تحليل بيانات المشاركين أن 19 من الأشخاص الذين شربوا القهوة عانوا ألماً أخف من الأشخاص الآخرين الذين لم يشربوا القهوة، والذين بلغ عددهم 29 شخصاً.
ووجد الباحثون أن شدة الألم المسجلة مثلاً على مستوى الكتفين والعنق هي 41 من أصل مئة في صفوف شاربي القهوة، و55 من أصل مئة في صفوف الآخرين الذين لم يشربوا القهوة. ووجد الباحثون فروقاً مماثلة في كافة مواقع الألم التي خضعت للقياس، وأثراً ظاهرياً أخف للألم، بصرف النظر عما إذا كان المشاركون يعانون من آلام مزمنة أم لا.
وأفاد الباحثون النرويجيون حسبما أشارت البيان الإماراتية أن الدراسة لم تكن مصممة في الأصل لمعرفة تأثير القهوة على الألم تحديداً، والنتائج التي تم التوصل إليها لا تزال بحاجة إلى تمحيص وتدقيق.
ولم يراقب الباحثون الكمية التي تناولها كل واحد من المشاركين قبل خضوعهم لاختبارات المهام الحاسوبية المكتبية. لكن هذه التحفظات، كما يقول الباحثون، لن تُثني جحافل محبي القهوة ومدمنيها عن التراجع قيد أنملة عن التزود بحاجتهم اليومية من الكافيين، وارتشاف فناجينهم الصباحية الساخنة من البن.
   

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook