الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نشرة الأنباء العالمية: اليمن تطلب تدخلاً عسكرياً عاجلاً من دول الخليج.. وإيران تقترب من اتفاق نووي مع الغرب

اخبار الصباح
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

اهتمت وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية بتطورات الأوضاع في اليمن، في ظل التطور السريع في الأحداث، وما يتوارد من أنباء حول اجتياح مرتقب لميليشيات الحوثيين، وقوات الحرس الجمهوري المنحل الموالي للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح لعدن.

اضافة اعلان

وهو ما دفع باليمن رسمياً لطلب التدخل العسكري من دول الخليج، ونقلت وكالات أنباء عن وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، تحذيره من أهلية قد تعصف باليمن، وقال: "إن هناك مخططاً للقضاء على الشرعية"، وندد بالخطاب الأخير لعبدالملك الحوثي، معتبراً ما جاء فيه بمثابة إعلان حرب على الجنوب، ورأى "ياسين" أن الحوثيين والنظام السابق يريدون من حربهم على الجنوب إخضاع اليمن وتسليمه إلى إيران.

الأزمة في ليبيا

وفي ليبيا، اهتمت وسائل الإعلام بالتقدم الذي تحرزه القوات الموالية للجيش الرسمي التابع للحكومة المعترف بها دولياً في طبرق، وأبرزت وسائل الإعلام التفوق الجوي الكاسح للجيش الموالي لحكومة طبرق، ونقلت وكالة "رويترز" عن السفيرة الأمريكية لدى ليبيا "ديبورا جونز" قولها: إن ثمانية مدنيين قتلوا في ضربة جوية قرب طرابلس، اليوم الاثنين، في هجوم أعلنت الحكومة الليبية المعترف بها دولياً تنفيذه، وكتبت جونز في تغريدة: "أنباء فظيعة من ترهونة اليوم حيث قتل ثمانية أبرياء من نازحي تاورغاء".

وتابعت "جونز" المتواجدة حالياً خارج ليبيا "العنف ليس في مصلحة أحد".

سد النهضة

كما اهتمت وسائل الإعلان بتوقيع قادة مصر، وإثيوبيا، والسودان في العاصمة السودانية الخرطوم اتفاق إعلان مبادئ حول مشروع سد النهضة الإثيوبي، تقول الدول الثلاث: "إنه أساس للوصول إلى اتفاقات تفصيلية حول استخدام مياه النيل في تحقيق مصالح مشتركة لها".

وكان إنشاء سد النهضة قد أثار مخاوف شديدة في مصر من سنوات جفاف مائي محتملة خلال ملء خزان السد الذي تقيمه إثيوبيا لتوليد الطاقة الكهربائية.

انتهاكات سورية

وفيما يتعلق بالأزمة في السورية، قال تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان يوم الاثنين: إن جماعات من المعارضة المسلحة في سوريا نفذت عشرات الهجمات العشوائية التي أسفرت عن مقتل وتشويه مدنيين انتهاكاً لقوانين الحرب.

وأضاف "التقرير" أن الجماعات المسلحة لا يمكنها أن تستغل ما ترتكبه قوات الحكومة والفصائل المتحالفة معها من انتهاكات لتبرير شن أعمال عنف أفاد التقرير أنها كثيراً ما استهدفت مناطق بها تركيز عال من الأقليات الدينية.

وقال نديم خوري، نائب المدير التنفيذي للشرق الأوسط في منظمة هيومن رايتس ووتش: "لقد شهدنا سباقاً نحو القاع في سوريا إذ تحاكي الجماعات المسلحة قسوة القوات الحكومية بشكل تكون له عواقب مدمرة على المدنيين".

الحرب في العراق

وعلى صعيد الوضع في العراق لا يزال الوضع يكتنفه الغموض حول حقيقة الأوضاع العسكرية على الأرض بمناطق القتال داخل العراق بين الجيش الحكومي العراقي والميليشيات الشيعية من جهة، وبين تنظيم داعش من جهة أخرى، وأبرزت وكالات الأنباء دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لزيارة الرياض، كما أبرزت وكالات الأنباء اللقاء المرتقب بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ورئيس الوزراء العراقي في واشنطن الذي تحدد له 14 من شهر إبريل المقبل.

النووي الإيراني

وعلى صعيد المفاوضات بين إيران والقوى الغربية حول ملف إيران النووي، أبرزت وكالات الأنباء ما قاله وزير الشؤون الإستراتيجية في الكيان الصهيوني، يوم الاثنين إنه: "من المرجح" أن تبرم القوى العالمية وإيران "اتفاقاً سيئاً" من وجهة نظر الكيان الصهيوني بشأن برنامج إيران النووي.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook