الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الإجازة ..أسبوع الأمطار والكشتات

B_-J0JNU8AA-z3R
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - تقرير:

رغم أن الطقس بدا دافئاً اليوم الخميس إلا أنه اتسم بعدم الاستقرار بوجه عام، حيثُ تكاثرت السُحُب الرعدية في أجزاء عدّة من شمال البلاد، وشرقها، والمناطق الوُسطى، وتساقطت الأمطار غزيرة، وأحياناً مترافقة مع الرعد وتساقطت زخات من البرد، مع هبوب رياح نشطة مثيرة للغُبار والعواصف الرملية.

اضافة اعلان

الأمطار والإجازة

ويُتوقع أن تستمر هذه الموجة لمدة أسبوع، بإذن الله، حيث تتوغل الرياح الجنوبية النشطة والمحمَّلة برطوبة بحر العرب، وتؤثر على المنطقتين الشرقية والوسطى، فيما تعد المتغيرات الطقسية الراهنة مُقدمة لحالة قوية وشاملة من عدم الاستقرار الجوي خلال الفترات القادمة، باستمرار هطول الأمطار الغزيرة بشكل متفاوت، ومتواصلة لعدة أيام - إن شاء الله - خلال الإجازة المدرسية لفصل الربيع.

ويأتي ذلك، بعد حول الله، نتيجة تفاعل قوي لمنخفض جوي مصاحب للعواصف الترابية الشديدة، التي تغطي سماء المناطق الشمالية والغربية والجنوبية الغربية في اليوم الثاني متواليا، حيث يعمل هذا المخفض الجوي على حدوث الاضطرابات الجوية التي تكون معتادة خلال هذه الفترة من العام، ويكون الطقس غائما مع هطول الأمطار الرعدية، بالإضافة إلى إثارة الأتربة والغبار، وانخفاض مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير وخصوصا في الأماكن المكشوفة وعلى الطرق السريعة بين المدن، كما تتشكل السحب الرعدية في مرتفعات جنوب غرب المملكة مقدمة لحالات جوية ربيعية قوية خلال الأيام المقبلة.

الكشتات والرحلات البرية

روضة خريم

B_-J0JNU8AA-z3R

روضة جميلة وكبيرة، قليلة الوعورة، وهي محمية بأعمدة من حديد، وتقع على الطرف الجنوبي الغربي من الدهناء، وتصب فيها أودية كبيرة مثل خويش، وثيلان، والثمامة، وفيها أشجار سدر، وطلح كبيرة، يمكن الجلوس تحتها إضافة إلى النفل، والخزامى، وغيرها، ولا توجد فيها مخاطر تذكر، وهي من أقرب الروضات إلى الرياض.

شعيب حريملاء

fo1

الشعيب سهل واسع وأرضه حصباء خصوصاً بطن الوادي، لذلك يجب الحذر من التغريز، وفيه أشجار طلح كبيرة، ويستظل تحتها لذلك يمكن زيارته طوال العام، ولكن أفضل وقت للزيارة هو موسم الربيع حيث تكثر الأزهار، ويبعد موقعه عن الرياض بمسافة 86 كم.

روضة المحلية

روضة المحلية

روضة صغيرة تحيط بها الرمال من الجنوب وجبال طويق من الشمال والشرق، تبعد عن الرياض 48كم، وليس فيها أشجار سوى العشر، وأرضها رملية طينية، وهي مكان هادئ فيها الأزهار البرية مثل الخزامي والنفل، ولا توجد بها مخاطر سوى وقت سقوط الأمطار فقد تنزلق في أرضها السيارات، ويجب أخذ الحيطة من المناطق الرملية.

روضة الخفس

سهل رملي منبسط، تكسوه زهور النفل، وليس فيها أشجار كبيرة، تحيط بها الرمال من الغرب وجبال العرمة من الشرق، ويصب فيها أودية أهمها شعيب ملهم، وشعيب دقلة وشعيب محرقة، وهي من أقرب الروضات إلى الرياض.

روضة الخشم

mk114639_img_1166

روضة منبسطة وكبيرة و جميلة معظم أشجارها السدر، وفي موسم الأمطار تغطي السيول معظمها، لا تبعد عن الخط العام أكثر من 7 كم ، ولا يوجد فيه أخطار لكن لا ينصح بها وقت سقوط الأمطار لأن أرضها طينية فيصعب السير فيها.

روضة التنهات

روضة جميلة جدا، وهي من أكبر الروضات، وتحيط بها رمال الدهناء من الشرق، وتصب فيها العديد من الأودية وأهمها الشوكي والطيري والعتك والودي، وتكثر فيها أشجار الطلح والسدر، وتتنوع فيها الزهور في موسم الربيع.

وادي الجفير

mk2449_MARAKH5-1

وادي طويل كثير الشجر معظم أشجاره الطلح، وأرضه حصباء وهو مكان هادئ وقريب من الخط العام، يبعد عن الرياض بمقدار 100 كم، وبالقرب منه هجرة الجفير، لا توجد فيه مخاطر سوى الغاز في بطن الوادي لأنه حصباء.

روضة نورة

382136

روضة متوسطة الحجم، جميلة، معظم نبتها النفل قليلة الأشجار، تصب فيها عدة أودية أهمها وادي المياه، ويحدها من الشمال الشرقي جبال العرمة، ومن الشمال فيضة الحقاقة، التي لا تبعد عنها أكثر من 10 كم.

وادي الطوقي

وادي طويل، قليل الفروع جميل جداً وقت الربيع، تكثر فيه أشجار الطلح، لكنه خطر وقت نزول المطر، ويجب الحذر من السير على المناطق الطينية الرطبة، والتي تعتبر مصيدة للسيارات، وفيه بعض المتاهات لذلك يجب التأكد من طريق العودة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook