الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تقنية لاسلكية جديدة تهدد شركات الجوال

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:
تواجه شركات الهاتف الجوال تهديداً خطيراً يتمثل في تقنية لاسلكية جديدة للموجة الواسعة تتمتع بقدرات تغطية لاسلكية كبيرة تشمل مدينة بكاملها، وللمقارنة فإنه بينما تقتصر تقنية واي فاي على تغطية لا تتعدى مائة متر، فإن نطاق التغطية اللاسلكية لهذه التقنية الجديدة يصل إلى عشرات الكيلومترات، وذلك حسب موقع بي سي ماجازين المختص بأخبار التكنولوجيا. اضافة اعلان
وتدعى هذه التقنية "شبكات الفراغات البيضاء للتلفزيون" (TV white spaces" network technology)، وسميت تجاوزاً "سوبر واي فاي" (Super WiFi)، لكنها مع ذلك تختلف كلياً عن تقنية واي فاي.
ويجري حالياً اختبار هذه التقنية، ويتوقع أن تطرح منتجاتها في الأسواق في العام القادم، وهي تستخدم حاليا في الولايات المتحدة بالتعاون بين مايكروسوفت وغوغل وجامعات أمريكية.
ويمكن أن يصل مدى التغطية اللاسلكية بالاعتماد على تقنية "سوبر واي فاي" إلى 160 كلم نظرياً، إلا أن التغطية العملية لها ستكون ضمن مجال عدة كيلومترات فقط، كما تتميز أيضاً بأن إشارتها لا تتأثر بحواجز مثل الأبنية والأشجار، بل تخترقها.
ويشير مدير التسويق في تحالف "واي فاي" كيلي ديفيس فيلنر إلى أن عبارة واي فاي هي علامة تجارية ولا يوجد شيء اسمه سوبر واي فاي، كما أن تقنية الفراغات البيضاء لا ترتبط بتقنية واي فاي بأي شيء مشترك، ما قد يتسبب في إرباك المستهلك الذي سيتوقع أن تكون هذه ذاتها تقنية واي فاي.
وتعتمد تقنية الفراغات البيضاء اللاسلكية على ترددات أقنية التلفزيون غير المستخدمة لنقل البيانات، وهي ضمن موجة يو إتش إف (UHF) الواقعة ضمن الطيف غير المرخص، وبالتالي لا تمتلكها شركات الاتصالات اللاسلكية، ويمكن لأي أحد أن يستخدمها كما هو حال بلوتوث والهواتف المنزلية اللاسلكية.
   

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook