الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مميزات ويندوز 8 عن أنظمة التشغيل السابقة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:
أطلقت مايكروسوفت (Microsoft) حديثاً نظامها الجديد ويندوز 8 (Windows 8)، الذي يستخدم على نطاق واسع من الأجهزة مختلفة التّصنيف، كالمكتبيّة والمحمولة واللوحية (Tablet) والخوادم وغيرها، واختلف تقسيم نسخ هذا النظام عن تقسيم الأنظمة السابقة، فليس هناك: Home, Professional أو Ultimate لأن التقسيم الحديث يعتمد بشكل أكبر على تصنيف الجهاز الذي سيستخدم هذا النظام.
من النّظرة الأولى قد يبدو أنّ النظام مختلف تماماً عن سابقه (Winodws7) فقد تمّ إعداده ليتناسب مع شاشات اللّمس، وهذا هو التطوير الأبرز في هذا النظام !
 
جديد ويندوز 8:

الجانب التّقني:
- إحدى أهم المزايا هي دعم هذا النظام لمعالجات ARM الصغيرة (ARM Microprocessor) المستخدمة في أجهزة Apple iPad وApple iPod وAsus Eee وغيرها، وذلك في سبيل نشر هذا النظام على نطاق واسع.
- طريقة الإدخال الرئيسة هي اللّمس، وقد تمّ تمكين النّظام للتعامل معه بكفاءة عالية، علماً أنّه يمكن استخدام أدوات الإدخال التقليديّة (كالفأرة ولوحة المفاتيح).

اضافة اعلان


من الإضافات الجديدة دعم لمداخل المنفذ التسلسلي العام بجيلها الثالث (USB 3.0) الحديث نسبياً (أسرع 10 مرات من سابقه USB 2.0 التقليدي).
- يمكن تشغيل هذا النظام عبر وصلة USB من محرك أقراص قابل للإزالة Flash Drive، وتدعى هذه التقنيّة: Windows To Go.


- هناك طريقتان جديدتان لاسترداد النظام بشكل فعال، يسميّان التحديث (Refresh) وإعادة التنضيض (Reset)، وكلاهما يسترد النظام بطريقة أسهل من إعادة تنزيل النظام من جديد.
وعملية التحديث تسترد ملفات النظام إن تمّ التعديل عليها في فترة ما ولا تحذف الملفات الشخصية! الطريقة الثانية (إعادة التنضيض) هي كمن يُعيد تحميل النّظام من جديد لكن بلا شروط تحميل أو حتى تحديد إعدادات أساسيّة، بل فقط الرقم التسلسلي للنسخة.
- وهناك نوعيّة جديدة من التطبيقات اسمها AppX تعتمد على Silverlight وأمور أخرى عديدة تعطي للتطبيق ميزات عديدة، كتغيّر لونه مع تغيّر لون الخلفيّة.

جوانب أخرى:
- الواجهة الرئيسة في ويندوز 8 تمّ تصميمها باستخدام لغة تصميم اسمها Metro هذه الواجهة عبارة عن شاشة بدء (Start Screen) تحوي العديد من المربعات الكبيرة كل منها عبارة عن اختصار لتطبيق ما! ولكن هذا الاختصار يتيح لكل تطبيق عرض معلومات بسيطة رئيسة قد تغني عن دخول التطبيق (كتطبيق للطقس الذي يضع الحرارة الحالية).
ويمكن العودة للشكل التقليدي (كـWindows7) بنقرة واحدة بسطح مكتب عادي دون شريط ابدأ!
- ويتيح استخدام طريقة جديدة للتأكد من شخصية المستخدم، وهذه الطريقة تتمثّل باختيار ثلاث مناطق من صورة ما يتمّ الضّغط عليها بترتيب معيّن لتسجيل الدخول !
- يستخدم متصفّح الإنترنت Microsoft Internet Explorer الذي يترافق مع هذا النظام، واجهتين، إحداهما مشابهة لتلك المستخدمة في Winodw7 والأخرى جديدة نمطها يسمّى Metro-Style، وهناك دعم كبير لـHTML-5.
- يأتي مع النظام ما يسمى مخزن ويندوز (Windows Store) الذي يمكنّك من شراء وبيع التطبيقات.
التوافق:
السؤال الأهم دائماً: هل ستعمل جميع تطبيقاتي التي اعتدت عليها على هذا النظام الجديد؟
الجواب: التطبيقات x86 القديمة التي كانت تعمل على ويندوز7 (Windows7) لن تعمل على الأجهزة ذات المعالجات المعتمدة على تقنيّة ARM، بل ستحتاج إلى تطبيق بعض التعديلات عليها.
علماً أن الموضوع لم يحسم بعد.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook