الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ملفات على مكتب وزير الإسكان الجديد

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

تشهد أزمة السكن في المملكة تسارعا ًكبيراً، وتسعى الوزارة، منذ سنوات للتغلب على مشكلة نقص المعروض السكني، لاسيما لذوي الدخل المنخفض.

اضافة اعلان

وتعاني سوق الإسكان في المملكة من مشاكل عدة منها: النقص الشديد في المعروض، والزيادة المستمرة في أسعار الإيجارات، إلى جانب عدم توافر القدرة المادية بين معظم الشرائح التي يتركز فيها الطلب.

مجلس الشورى ينتقد «الإسكان»

على إثر كل هذه المشاكل والأزمات، وجه مجلس الشورى، انتقادات عدة لوزارة الإسكان؛ لبطء الوزارة في معالجة قضايا الإسكان وغياب العمل المؤسسي وضعف كوادرها وعدالة شروط الاستحقاق لطالبي السكن.

وقال، عضو مجلس الشورى، محمد آل ناجي، إن وزارة الإسكان انشغلت بقضايا جانبية عن الهدف الأساس لتوفير الوحدات السكنية، ولم يوضح الوزير السابق، تواريخ محددة لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف، "الوزارة لا تعاني من شح في الموارد المالية فلديها 250 مليار ريال وليس لديها شحٌّ في الأراضي وإنما لديها تباطؤ في التنفيذ وتوسع في الكفاية على حساب الفعالية".

ورأى العضو سلطان السلطان، أن هيئة الإسكان فشلت خلال 4 سنوات في تحقيق أي منتج وإخراج الإستراتيجية الوطنية للإسكان.

كما وجهت انتقادات عديدة من الصحف، لوزارة الإسكان والوزير السابق، بسبب الأزمة وانخفاض المعروض، وغياب العمل المؤسسي وضعف كوادرها.

أمر ملكي بإعفاء الدكتور شويش الضويحي

على إثر الانتقادات التي وجهت لوزير الإسكان والوزارة، من مجلس الشورى، والمواطنين، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمراً ملكياً، مساء أمس الأربعاء، بإعفاء وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي من منصبه وتكليف الدكتور عصام بن سعد بن سعيد بعمل وزير الإسكان.

تحديات تقابل «الإسكان»

ملفات كثيرة على مكتب وزير الإسكان الجديد، الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، أهمها:

- النقص الشديد في المعروض.

- والزيادة المستمرة في أسعار الإيجارات.

- عدم توافر القدرة المادية بين معظم الشرائح التي يتركز فيها الطلب.

- بطء الوزارة في معالجة قضايا الإسكان.

- غياب العمل المؤسسي.

- ضعف كوادرها وعدالة شروط الاستحقاق لطالبي السكن.

تصريحات «الإسكان» في عهد الوزير الجديد

بعد تكليف وزير الإسكان الجديد، قالت الوزارة في أول تصريح لها، إنها ستفي بجميع ما وعدت به خلال الفترة الماضية، وأنها ستوزع المنتجات التي عملت عليها مؤخراً ومن أبرزها «أرض وقرض».

ونقلت صحيفة «الجزيرة» عن محمد الزميع المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان قوله: إن الوزارة لن تتوقف بل ستستمر وتواصل العمل بوتيرة متسارعة؛ لأن أعداد المتقدمين كبيرة، وفي ازدياد، مضيفاً أنه بعد الانتهاء من الرياض ستسلم الوزارة للمستفيدين في محافظة الخرج 2543 أرضاً وقروضاً بـ500 ألف ريال و245 وحدة سكنية بمساحة 500 متر مربع في محافظة الخبر بالشرقية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook