الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"هدف": إنشاء بوابة إلكترونية لتسهيل توظيف المواطنين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- خالد العبدالله:

أكد النائب التنفيذي للمدير العام لصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، الدكتور عبدالكريم بن حمد النجيدي، إنشاء البوابة الوطنية للعمل «NLG»، موضحاً أنها بوابة إلكترونية متقدمة ومبتكرة لخدمات التوظيف والتدريب والمواءمة؛ تهدف لإيجاد قاعدة بيانات موحدة لطالبي العمل السعوديين.

اضافة اعلان

وتابع أن: «البوابة ستسهم في تخفيض نسبة البطالة، وتقليل الاعتماد على القوى العاملة الوافدة في القطاع الخاص، بالإضافة إلى تعزيز نسبة التوطين وتطوير القدرة التنافسية للقوى العاملة الوطنية».

وأضاف "النجيدي" خلال تقديمه ورقة عمل في فعاليات منتدى جازان الاقتصادي، السبت، بعنوان: «الشباب السعودي والسعودة»، أن صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، أسهم في توظيف 192.631 مواطناً ومواطنة لدفع النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية في المملكة.

وأكد "النجيدي" أن قوة العمل للنصف الثاني من عام 2014 م في منطقة جازان بلغت 568.339 شخصاً ما نسبته 6% من إجمالي قوة العمل السعودية على مستوى المملكة البالغة 489.577.5 أشخاص.

وأضاف: أن إجمالي المشتغلين بمنطقة جازان 251.308 أشخاص من إجمالي المشتغلين السعوديين 4.926.184 شخصاً أي بنسبة 6.2%.

وأشار إلى عدد المتعطلين عن العمل بلغ 317.31 شخصاً منهم 496.16 من الذكور، و821.14 من الإناث، مؤكداً أن معدل البطالة للسكان السعوديين بمنطقة جازان بلغ 9.2% مقارنة بـ 11.7% على مستوى المملكة.

وأوضح "النجيدي" البرامج وآليات الدعم التي يقدمها الصندوق، ومنها: برامج التدريب المرتبطة بالتوظيف ودعم غير المؤهلين «التدريب خارجي»، والتنظيم الوطني للتدريب المشترك، والتدريب السياحي المتخصص، ومشروع سابك الوطني لسعودة وظائف المقاولين، والمعاهد غير الربحية.

وعن برامج التوظيف، قال إن منها: دعم المؤهلين، والعمل عن بعد، وعمل المرأة في المصانع، وعمل المرأة في بيع المستلزمات النسائية، وتشغيل السجناء، ودعم المعلمين والمعلمات، وبرنامج دعم الأجور الإضافي.

وحول ما قدمه "الصندوق" من برامج دعم للباحثين عن عمل في منطقة جازان، أكد النائب التنفيذي للمدير العام لـ"هدف"، أن برامج الدعم أسهمت في توظيف 1.123 مواطناً ومواطنة في منطقة جازان عام 2014م، كما أسهمت قنوات طاقات في توظيف 1.764 مواطناً ومواطنة العام الماضي.

وتابع: أن "الصندوق" أسهم أيضاً في دعم رواتب 9019 مواطناً ومواطنة في القطاع الخاص، منذ بدء تطبيق برنامج الدعم الإضافي للأجور، حيث يسهم "الصندوق" في دعم راتب الموظف في منشآت النطاقين الأخضر والبلاتيني لمدة تصل إلى أربع سنوات، ورفع سقف الدعم للراتب الشهري إلى 4 آلاف ريال.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook