السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مصادرة بضائع الباعة المخالفين وتوزيعها على الجمعيات الخيرية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:
لا يخلو يوم إلا ويُضبط فيه باعة جائلون يبيعون بضائع مجهولة المصدر أو معلومة المصدر ومنتهية الصلاحية، أو معلومة المصدر غير منتهية الصلاحية، لكنها مخالفة، ما يدعو مراقبي صحة البيئة إلى تسليمها الجمعيات الخيرية لتوزيعها على للفقراء إن كانت صالحة للاستهلاك، أو إتلافها إن كانت غير جيدة.اضافة اعلان
وعلى الرغم من منع وزارة الشؤون البلدية والقروية للباعة الجائلين من البيع في الطرقات والمرافق العامة بشكل نهائي، إلا أن المشهد في شوارع العاصمة قبيل وقت الفطور أصبح سمة واضحة للجميع، فهناك عشرات الباعة يعرضون بضائعهم بشكل غير نظامي.
ويرى مواطنون -حسب الاقتصادية- أن ضعف الرقابة من قبل الجهات ذات العلاقة أدى إلى انتشار هؤلاء الباعة، مشيرين إلى أن 90 في المائة من الباعة هم من العمالة غير النظامية.
قال خالد الصقعبي "مواطن": إن المراقب لشوارع العاصمة قبل الإفطار يرى انتشارا عشوائيا للباعة الجائلين، فجميع المأكولات والمشروبات تباع، دون معرفة مصدر هذه الأغذية وآلية تجهيزها، ما يعرض المشترين لتسممات غذائية.
ويشاركه الرأي محمد القرون، ويرى أن ضعف المتابعة من الجهات ذات العلاقة أسهم في انتشار الباعة، خاصة في رمضان، مطالباً بتكثيف الجولات، خاصة قبل الإفطار.
إلى ذلك دعت وزارة الشؤون البلدية والقروية جميع الأمانات والبلديات إلى تكثيف أعمال الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية، وطلبت من القائمين على أعمال الرقابة الصحية في الأمانات والبلديات تكثيف الأعمال الرقابية على جميع المنشآت الغذائية وإعداد برامج رقابة مكتملة العناصر.
وأكدت الوزارة أهمية اتباع الممارسات الصحية السليمة في أثناء إنتاج وتجهيز وتقديم الأغذية في جميع المنشآت الغذائية باتباع الطرق الصحية عند تداول الأغذية، بما في ذلك حفظ وتجهيز المواد الأولية والمنتجات النهائية في ظروف مناسبة، وفقاً لطبيعة المادة الغذائية، والتركيز بشكل خاص على المنشآت التي تقوم بعرض وبيع الفواكه المجففة والمكسرات، التي يكثر استخدامها خلال شهر رمضان المبارك للتأكد من خلوها من النموات الفطرية أو أي فساد ظاهري.
كما دعت إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المواد الغذائية، خاصة الأغذية الحساسة التي تحتوي على "رطوبة عالية، وبروتين عال، وحموضة منخفضة"، مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والألبان ومنتجاتها.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook