الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نقل السلطة إلى المؤتمر الوطني الليبي في 8 أغسطس

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- أ ف ب:
قال مسؤول في المجلس الوطني الانتقالي الليبي، الأحد: إن المجلس ينوي نقل السلطة رسمياً إلى المؤتمر الوطني العام الجديد في الثامن من أغسطس المقبل.اضافة اعلان
وقال عثمان بن ساسي عضو المجلس الوطني الانتقالي لفرانس برس إن "الثامن من أغسطس هو الموعد المقرر لنقل السلطة من المجلس الوطني الانتقالي إلى المؤتمر الوطني العام".
والمؤتمر الوطني العام هو المؤتمر التأسيسي المنبثق عن الانتخابات التي جرت في 7 يوليو الحالي وكانت أول انتخابات حرة في البلاد منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي. وقد أشادت الولايات المتحدة والدول الأوروبية بهذه الانتخابات.
وأوضح المسؤول أن تسليم السلطة سيتم خلال احتفال رمزي على أن يبدأ المؤتمر الوطني العام، المكون من 200 مقعد، أعماله رسمياً في اليوم التالي أو بعد يومين.
وسيكلف المؤتمر الوطني العام بتشكيل حكومة جديدة تحل المجلس الوطني الانتقالي الذي سيتم حله في الجلسة الأولى للمؤتمر. كما سيقوم بالإعداد لانتخابات جديدة تجرى على أساس الدستور الجديد للبلاد.
ويملك تحالف القوى الوطنية، الذي يضم أكثر من 40 حزباً ليبرالياً صغيراً، 39 مقعداً من المقاعد الـ80 المخصصة للأحزاب السياسية.
ويحتل حزب العدالة والبناء المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين المركز الثاني في المؤتمر الوطني مع 17 مقعداً.
ويشغل المقاعد الـ120 الباقية مرشحون مستقلون لا تعرف حتى الآن انتماءاتهم أو اتجاهاتهم. ويتوقع أن يسعى الحزبان الرئيسان إلى استمالة المستقلين لتشكيل كتلة مهيمنة داخل المؤتمر الوطني العام حيث يتعين حصول معظم القرارات والتشريعات على غالبية الثلثين لتمريرها.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook