الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

 لمعرفة سبب السرطان.. تحليل 100 ألف جينوم بشري في بريطانيا

131210203551_human_genome_512x288_spl_nocredit
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – رويترز:

تحصل أبحاث الجينات على دفعة على جانبي المحيط الأطلسي، حيث من المنتظر أن يطلق علماء في إنجلترا مشروعاً في الثاني من فبراير لتحليل 100 ألف جينوم بشري كامل، فيما يؤيد الرئيس الأمريكي باراك أوباما حملة جديدة لتحديد بيانات الحمض النووي.

اضافة اعلان

ويظهر المشروعان التوءمان العمل المتسارع من قبل الباحثين؛ لفهم الأساس الكامن وراء الأمراض، وتطوير أدوية تستهدف الصورة الجينية لكل مريض على حدة.

وقال مسؤولون: إن أوباما سيعلن الخطة الأمريكية لتحليل المعلومات الجينية الوراثية لأكثر من مليون متطوع أمريكي، يوم الجمعة، باعتبار ذلك جزءاً أساسياً من مبادرة لتشجيع ما يسمى بالطب الدقيق.

وتم كشف النقاب عن مشروع 100 ألف جينوم في إنجلترا لأول مرة من قبل الحكومة البريطانية قبل عامين، إلا أن المراكز البالغ عددها 11 المكلفة بجمع العينات، ستبدأ تجنيد المتطوعين على نطاق واسع، بدءاً من الأسبوع المقبل. والهدف هو استكمال البرنامج بحلول نهاية 2017.

وأصبحت مثل هذه الأبحاث في الجينوم ممكنة على نطاق واسع؛ لأن تكلفة وضع سلسلة الجينوم انخفضت في السنوات الأخيرة إلى حوالي 1000 دولار للجينوم. وهذا المبلغ بعيد كل البعد عما كانت عليه الحال قبل 15 عاماً، عندما كان الجينوم البشري الواحد يتكلف حوالي ثلاثة مليارات دولار.

وفي حالة المشروع البريطاني ستقوم بتنفيذ جميع أعمال سلسلة الجينوم شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية إيلومينا، التي كانت رائدة تكنولوجيا سريعة ورخيصة لقراءة الشفرة الوراثية.

ويركز مشروع المائة ألف جينوم على المرضى الذين يعانون أمراضاً نادرة وأسرهم، وكذلك الأشخاص الذين يعانون أمراضَ سرطان شائعة. والفكرة هي استخلاص المحركات المشتركة للمرض؛ للمساعدة في تطوير عقاقير واختبارات تشخيصية أفضل.

وبالإضافة إلى مساعدة الأطباء على فهم المزيد عن المرض، تأمل الحكومة أيضاً بأن يجعل المشروع هيئة الصحة الوطنية التي تديرها الدولة رائداً عالمياً في مجال العلوم وتعزيز صناعة علوم الحياة في بريطانيا.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook