الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

البدناء أكثر عرضة لسرطان القولون

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:
أفادت نتائج دراسة طبية دولية أن من يعانون زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بزوائد القولون عمن هم أقل وزناً، علماً أن زوائد القولون من المؤشرات الأولية للإصابة بالسرطان.اضافة اعلان
وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين السمنة والإصابة بسرطان القولون وهي النتيجة التي اعترف بها المعهد القومي الأمريكي لعلاج السرطان، إلا أن هذه الدراسة الحديثة التي أوردتها النشرة الأميركية للأمراض الباطنة هي أول إشارة إلى أن البدناء هم الأكثر عرضة للإصابة بزوائد القولون.
وقال هوتان أشرفيان من أمبريال كوليدج بلندن الذي شارك في الدراسة "ثمة احتمال منطقي لتوقع وجود رابطة بين البدانة والأعراض السابقة للإصابة بالسرطان ألا وهي زوائد القولون."
وقام أشرفيان وزملاؤه بتحليل بيانات مستقاة من 23 دراسة تضمنت أكثر من 100 ألف شخص عبر الولايات المتحدة وآسيا وأوروبا للبحث في العلاقة بين هذه الزوائد ومؤشر كتلة الجسم الذي يقيس الوزن منسوبا إلى طول القامة، فتبين أن الأشخاص من ذوي مؤشر كتلة الجسم 25 فما فوق يعانون زيادة في الوزن ومن هم أكثر من 30 بأنهم بدناء.
وفي معظم هذه الدراسات تم رصد هذه الزوائد خلال إجراءات التشخيص بمنظار القولون فيما اعتمدت دراستان رئيسيتان على الاستبيانات الشخصية.
وتوصل الباحثون إجمالاً إلى أن 22 بالمائة من البدناء أو من يعانون من زيادة الوزن لديهم زوائد قولونية بالمقارنة بنسبة 19 للأشخاص من ذوي الوزن الطبيعي. ويزيد خطر الإصابة بزوائد القولون مع زيادة مؤشر كتلة الجسم.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook