الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حلِّل شخصيتك بدقة عن طريق تفاعلك مع شبكة "فيس بوك"

Screenshot_6
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أشار باحثون إلى أن ضغطات الإعجاب بصفحات ومواضيع شبكة "فيس بوك" الاجتماعية يمكن أن تكشف عن الكثير من سمات شخصيات المستخدمين، عند تحليلها عبر برامج حاسوبية خاصة.

اضافة اعلان

وطور الباحثون، وهم من جامعتي كامبريدج وستانفورد، برنامجاً حاسوبياً يستطيع التنبؤ بسمات الشخصيات بناء على ضغطات الإعجاب، Like، التي قاموا بها على شبكة فيس بوك.

ويحلل البرنامج الحاسوبي الشخصيات بناء على نظرية عناصر الشخصية الخمسة، وهم الانفتاح والاجتماعية والتوافق والضمير والعصابية.

وأوضح الباحثون أن برنامجهم الحاسوبي نجح في التنبؤ بسمات الشخصية بدقة كبيرة فاقت قدرة الأقارب والزملاء على القيام بنفس المهمة.

وقال ميشيل كوسينسكي، أحد المشرفين على الفريق البحثي، إن نتائج الاختبارات التي خضع لها البرنامج كانت مذهلة بحيث أظهرت قدرة الحاسوب في التفوق بتحليل الشخصية على البشر، الذي يفترض فيهم البراعة في هذا المجال.

وقام الباحثون بإخضاع برنامجهم، الذي طور وفق خوارزميات خاصة، للاختبار على نحو 86220 مستخدماً لشبكة فيس بوك، وتمت مقارنة نتائج تحليل الشخصية باستبيانات لهؤلاء المستخدمين حددوا فيها شخصيتهم، وباستبيانات أخرى لأصدقاء وأقارب لهؤلاء المشاركين في الاختبار.

وأضاف كوسينسكي أن كلما زادت ضغطات الإعجاب التي يوفرها المستخدمين للتحليل من قبل البرنامج؛ كانت نتائج تحليل الشخصية دقيقة للغاية.

ويحتاج البرنامج لتحليل عشر ضغطات إعجاب للتفوق في تحليل شخصية ما على تحليل زميل لها في العمل، وتحليل 70 ضغطة إعجاب للتفوق على الأصدقاء وزملاء السكن، وتحليل 150 ضغطة إعجاب للتفوق على الأقارب والآباء.

وشدد الباحثون على أن برنامجهم يؤكد قدرة الحواسب على التنبؤ ببعض الأشياء بدقة تفوق التنبؤات البشرية مثل قيام الشخصية بتعاطي المخدرات أو تحديد مواقفها السياسية إضافة إلى توضيح سماتها النفسية.

وأضافوا أن تلك القدرات يمكن أن تصنع في المستقبل غير البعيد آلات مزودة بالذكاء العاطفي والاجتماعي، كما قال وو يويو، أحد المشرفين المشاركين في البحث، إن التفاعلات العاطفية بين الإنسان والحاسب كما صورتها أفلام للخيال العلمي مثل فيلم Her، أصبحت ممكنه للغاية بناء على المعطيات التي وفرتها تجربتهم.

يذكر أن الفريق البحثي أطلق برنامج تحليل الشخصية خاصتهم على موقع إلكتروني تابع لجامعة كامبريدج، وذلك لإتاحة الفرصة لمزيد من مستخدمي فيس بوك للحصول على تحليلات خاصة بشخصياتهم بناء على ضغطات الإعجاب التي قاموا بها على الشبكة الاجتماعية، ويمكن استخدام البرنامج عبر الرابط:

applymagicsauce.com/test.html

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook