السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رابطة العلماء المسلمين:تمثيل شخصية (الفاروق) حرام

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:
وقّع 41 عالماً مسلماً في عدد من الدول الإسلامية على بيان يشدد على تحريم تمثيل الصحابة، رضوان الله عليهم، لما فضلهم الله به على غيرهم من منزلة عظيمة، ومصاحبتهم لخير البشر ونبي هذه الأمة، محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.اضافة اعلان
وكان البيان قد انطلق في توضيح منزلة وفضل الصحابة، رضوان الله عليهم، حيث جاء فيه: "إن للصحابة عند أهل السنة مكانة عالية، ومن نظر في سيرتهم بعلم وبصيرة، وما مَن الله به عليهم من الفضائل علم يقيناً أنهم خير الخلق بعد الأنبياء، وأنهم الصفوة من قرون هذه الأمة، التي هي خير الأمم وأكرمها على الله، يجب الاحتياط لجنابهم, والذب عن مقامهم, قوم وصف الله تعالى لامزهم بالنفاق، وجعل المستهزئ بهم على خطر عظيم، كما قال: (الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ) الآية 79 سورة التوبة".
واستكمل البيان سرد الأدلة الشرعية في تحريم التعرض لشخصيات الصحابة: "حين قال بعض المنافقين في غزوة تبوك: (ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا وأكذب ألسنة وأجبن عند اللقاء), أنزل الله: (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ) الآية65، 66 سورة التوبة".
وأضاف البيان سرده للأدلة والبراهين المحرمة بقوله: "وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (ذهبت أحكي امرأة ورجلاً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أحب أني حكيت أحدا وأن لي كذا وكذا) رواه أحمد. والْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ: الْمُمَاثَلَةُ، الْمُشَابَهَةُ، التَّقْلِيدُ".
واستكمل البيان خطابه بتوضيح موقف العلماء المسلمين بعد سرد الأدلة الشرعية حيث فندت في بيانها أسس التحريم في خمسة نقاط رئيسية معتمدة فيها على فتاوى لهيئة كبار العلماء في أكثر من دولة إسلامية.
وجاء في البيان: "وإن رابطة علماء المسلمين وانطلاقاً من الواجب الملقى على علماء هذه الأمة وبعد سماعها عن عزم بعض المؤسسات الإعلامية إخراج مسلسل تمثيلي عن فاروق هذه الأمة والمحدث الملهم, الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه, وغيره من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم, لتؤكد على ما يلي:
أولاً: أن التمثيل وإن كان غرضه الإشادة يعتريه شيء من الإزراء بالمُمَثَّل في بعض الأحوال، فكيف إذا كان المنتحل لشخصه دنيَّ المنزلة عند مقارنته به، بل قد يكون فاسقاً أو كافراً، فكيف إذا اجتمع معه تمثيل نساء الصحابة، وإبرازهن سافرات وبكامل زينتهن، أفيرضى أحدنا هذا لنسائه؟ فكيف إذا اقتضى ذلك محرماً من جنس اختلاط نساء أجنبيات برجال أجانب يدّعون أنهم صحابة! أوَ يتقرب مسلم بمثل هذا المنكر إلى ربه! (قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً)!
ثانياً: ما يعتري انتحال شخص أحدهم -رضوان الله تعالى عليهم- بالتمثيل من محذورات شرعية أخرى، بيَّنها أهل العلم في بياناتهم ومؤتمراتهم وفتاواهم، ولما يفتحه تسويغ تمثيلهم حتى بالضوابط التي وضعوها من تمثيلٍ لأنبياء ورسله, إذ أدلة المجوِّزين واحدة.
لهذا وغيره ذهب عامة العلماء المجتهدين إلى تحريم تمثيلهم، واتفقت على ذلك كلمة المجامع والهيئات العلمية المعتبرة منذ ظهر أمر تمثيل الصحابة في القرن الماضي، من ذلك: ما قررته هيئة كبار العلماء بالمملكة السعودية من منع تمثيل الصحابة رضي الله عنهم: والنبي صلى الله عليه وسلم من باب أولى وذلك بقرارها رقم 13 وتاريخ 16 / 4 / 1393.
وأكد في البيان الختامي لمؤتمر مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الرابع عشر المنعقد عام 1431 ما أصدره المجمع قديماً من تحريم تمثيل الصحابة وذلك عام 1974م.
وقرار المنظمات العالمية في مكة عام 1390هـ، وقرار هيئة كبار العلماء رقم 107 بتاريخ 3/ 11/ 1403هـ، وفتوى اللجنة الدائمة رقم 4723 وغيرها، وقرار مجمع الفقه الإسلامي في دورته العشرين عام 1432 المؤكد على تحريم تمثيل الصحابة المحرر في قرار المجمع بدورته الثامنة عام 1405وغيرها.
ثالثاً: ندعو العلماء الذين أفتوا بجواز ذلك واستند إلى فتواهم من قام بهذا العمل, إلى أن يراجعوا ما أفتوا فيه فالحق قديم والرجوع إلى الحق مزية وشرف وتقوى.
رابعاً: ندعو كل من تبنى هذا المسلسل أو ساهم فيه بأي وسيلة كانت, أو عزم على نشره في القنوات الفضائية وغيرها من وسائل الإعلام أن يتقوا الله ويعرضوا عن دعمه ونشره, قال الله تعالى وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ).
خامساً: وبناء على ما سبق بيانه فإننا ندعو عموم المسلمين لإنكار هذا العمل كل بحسبه، والبعد عن مشاهدته التزاماً بقوله سبحانه: (وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم).
واختتم البيان مضمونه بالدعاء إلى تجنيب المسلمين للفتن ما ظهر منها وما بطن.
وتضمن البيان توقيع 41 عالماً مسلماً على ما جاء فيه أبرزهم من السعودية الدكتور ناصر العمر والدكتور ناصر الحنيني والدكتور سعد الحميد. وفيما يلي منصب وبلد العلماء الموقعين على البيان:
1- الأمين الحاج (رئيس الرابطة) السودان.
2- محمد سيدي النووي (نائب الرئيس) موريتانيا.
3- أ.د/ علي السالوس (نائب الرئيس) مصر.
4- د. عبد الرحمن المحمود السعودية.
5- أ.د/ ناصر بن سليمان العمر(الأمين العام) السعودية.
6- د.عبد المحسن زبن المطيري(الأمين العام المساعد) الكويت.
7- د.عبد العزيز عبد المحسن التركي (الأمين العام المساعد) الكويت.
8- د.عادل الحمد (عضو الهيئة العليا) البحرين.
9- د.محمد يسري (عضو الهيئة العليا) مصر.
10- د.عدنان أمامة (عضو الهيئة العليا) لبنان.
11- د.شوكت كراسنيش (عضوالهيئة العليا) كوسوفا.
12- عبد الوهاب الحميقاني (عضو الهيئة العليا) اليمن.
13- د.محمد عبد الكريم (عضو الهيئة العليا) السودان.
14- عبد الله الأثري (عضو الهيئة العليا) تركيا.
15- د.ناصر الحنيني (عضو الهيئة العليا) السعودية.
16- د.محمد الهبدان، السعودية.
17- د.هشام برغش، مصر.
18- فواز الجنيد، هولندا.
19- سعيد برهان، جزر القمر.
20- د.سعود الربيعة، الكويت.
21- مدثر أحمد، السودان.
22- د.عبد العزيز العبد اللطيف، السعودية.
23- د.حكمت الحريري، سوريا.
24- د.وليد الرشودي، السعودية.
25- د.حمد الجمعة، السعودية.
26- د.بندر الشويقي، السعودية.
27- د.طارق الطواري، الكويت.
28- آدم إسماعيل حامد، السودان.
29- مهرن ماهر، السودان.
30- د.محمد الربيعة، السعودية.
31- د.محمد العواجي، السعودية.
32- د.عيسى المطوع، البحرين.
33- د.عقيل المقطري، اليمن.
34- د.خالد الشمراني، السعودية.
35- مرصاد موتشاي، تشاد.
36- قاسم العصيمي، اليمن.
37- د.كامل الصلاح، الأردن.
38- عبد الرحمن عبد الخالق، الكويت.
39- د.سعد الحميد، السعودية.
40- إحسان عايش العتيبي، الأردن.
41- د.عمر الشهابي، الكويت.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook