الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المفتي ينتقد القادحين في الصحابة ويطالب الصحف بإيقافهم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:
انتقد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الكتاب الصحفيين الذين يقدحون في صحابة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، مطالباً بإيقاف نشر هذه المقالات التي لا خير فيها. اضافة اعلان
وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها بجامع الإمام تركي بن عبد الله وسط الرياض أمس إن هناك آراء لبعض الكتاب يكتبون في أمور لا خير فيها وإنما تنبئ عن فساد في القلوب والعقيدة وانحراف في الاتجاه وبعد عن سبيل الله فيتعرضون لشخصيات فذة معروفة بعدالتها وأمانتها ودينها فتقدح فيهم دونما دليل، لافتاً إلى أن الأهواء السيئة تقود بعضهم إلى ذلك. وأضاف قائلاً تعدى هؤلاء الحد إلى أن جعلوا بعض أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مجالاً لقدح القادحين وسب السابين وسخرية الساخرين.
وشدد على أن واجب المسلم الرضاء عن أصحاب رسول الله وذكر سابقتهم وفضلهم وجهادهم وعدم الإصغاء إلى ما دنس تاريخهم به من القدح والكذب والافتراء الذي مُلئت به كثير من الكتب، مؤكداً أن دور المسلم الوقوف موقف العدل وسلف الأمة وخيارها من محبة صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم والترضي عنهم وذكر فضائلهم العظيمة، وأن أي خطأ يتلاشى تحت هذا الفضل العظيم.
وطالب حسبما أشارت له (الشرق) الصحافة بإغلاق هذا الباب وعدم فتحه أمام من يقدحون في الصحابة، مبيناً أن تلك الافتراءات ضلالات وجهالات.
وحذر المشتغلين بالفتوى وطلبة العلم من إتباع الهوى في الفتوى أو أن يقولوا قولا لا دليل له، وعدم جعلها هدية لهذا أو منقصة من ذاك، وإنما يقفون موقف العدل والإحسان، وكذلك الحذر من التعصب للأقوال والآراء والشخصيات بلا برهان والدفاع عن الخطأ منها. ودعا إلى تقوى الله وعدم الحكم على الأشخاص بالفسق أو التضليل أو الإساءة المبنية على مجرد قول قيل في موقع من المواقع الإلكترونية أو كلام تحدث به بعض الناس لكونه يبغضه.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook