الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كيف تتجنب الأمهات العادات الخاطئة في إطعام الأطفال الرضع؟

baby
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

ترتكب كثير من الأمهات - خاصة في طفلها الأول - بعض الممارسات الخاطئة في تغذية الطفل الرضيع، ربما نتيجة عدم الخبرة، وربما لبعض العادات المكتسبة غير الصحيحة.

اضافة اعلان

ويوضح استشاري طب وإسعاف الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي، الدكتور محمد المقبل هذه الممارسات الخاطئة، كما يوضح الطريقة السليمة لتغذية الطفل الرضيع كالتالي:

من الخطأ عدم التدرج في إطعام الطفل عند عمر ستة أشهر؛ وذلك لأن معدة الطفل على حجم قبضة اليد المغلقة؛ لذلك يجب أن يعطى له نوع واحد في البداية، والاستمرار عليه من أسبوع حتى أسبوعين حتى يستسيغ طعمه ويعتاد عليه، ثم تبدأ الأم بإطعامه التفاح المسلوق، أو شوربة الخضار المهروسة، وبعد الشهر السابع يمكن إطعامه صفار البيض، أو اللحم المفروم على الأرز، ويمكن أن يتناول من طعام العائلة عند بلوغ الطفل السنة الأولى.

وأوضح "المقبل" أن معدلات نمو الطفل ووزنه يفترض أن تزداد خلال عامه الأول بمعدل ثلاثة أضعاف وزنه وقت الولادة؛ لذا فهو يحتاج إلى عناصر غذائية متعددة؛ لأن الحليب وحده لا يكفي، ولا يمنحه الحديد، ولا الفيتامينات؛ لذلك فلابد من أخذ الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات، كاللحوم، والخضروات.

ونصح الدكتور المقبل الأمهات بالتالي:

- لا أنصح بإطعام الطفل من المعلبات المحفوظة التي تحتوي على المواد الحافظة.

- لا بد من استعمال الأطعمة الطازجة.

- احرصي على أن تكون الأواني من زجاج؛ لأن بعض أنواع البلاستيك ضارة جداً.

- اعتدلي في إطعام الطفل، حتى لا يصاب بالسمنة.

- تجنبي الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة الضارة.

- احذري من شرائح البطاطس والمقرمشات، التي تحتوي على مواد حافظة، ونسبة مرتفعة من الملح والنكهات الصناعية؛ الأمر الذي قد يصيب الطفل الصغير بارتفاع في ضغط الدم، كما تشير بعض الدراسات.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook