الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«السياحة»و«العمل» تستحدثان آلية جديدة لتوطين الوظائف في قطاع السياحة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ متابعات:
كشف معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه  أن وزارته وهيئة السياحة اتفقنا على تشكيل فريق عمل سيعمل على دراسة توليد فرص جيدة في قطاع السياحة واستحداث آلية جديدة لتحسين مستويات الإحلال والتوطين في هذا القطاع. جاء ذلك خلال افتتاح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ومعالي المهندس عادل بن محمد فقيه وزير العمل ورئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية، والآثار اليوم السبت  بمقر الهيئة في الرياض ورشة عمل توطين المهن السياحية والتحديات التي تواجه التدريب والتوظيف في القطاع السياحي، والتي تنظمها الهيئة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية .اضافة اعلان
واستعرضت الورشة فرص العمل في القطاعات السياحية، والتحديات التي تواجه التدريب والتوظيف في القطاع السياحي وسبل تذليلها، إضافة إلى تطوير مجالات التعاون بين الهيئة والصندوق من جهة، وبين الهيئة والجهات المشاركة من جهة اخرى بما يخدم توطين المهن السياحية وإيجاد فرص عمل للمواطنين.

وقد أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أن تجاوز نسبة التوطين في الوظائف السياحية 26% لتحتل بذلك المرتبة الثانية بين القطاعات التي يشغلها السعوديون يعكس رغبة المواطنين وإقبالهم على المهن المرتبطة بالسياحة والقطاعات المساندة، مشيرا إلى أن الإقبال اللافت من الشباب على الوظائف السياحية في جميع المناطق.

وأوضح الأمير سلطان بن سلمان في تصريح صحفي أن  نسبة الوظائف السياحية إلى إجمالي العاملين بالمملكة بلغت 8% خلال العام 2011، مقارنة بـ 7.9 العام 2010.
وأكد على أن السياحة الوطنية – ومن خلال الدراسات والإحصاءات الموثقة التي قامت بها الهيئة بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها وزارة العمل - قادرة على أن تكون إحدى أهم القطاعات الاقتصادية إنتاجاً لفرص العمل للمواطنين،. كما تؤكد الهيئة قدرة هذا القطاع الاقتصادي الواعد لإيجاد فرص عمل جديدة ومتنوعة للاقتصاد الوطني خلال المرحلة القادمة - وذلك على جميع المستويات التعليمية للمواطنين, وفي مختلف المواقع الجغرافية المتعددة (مدن ومحافظات وقرى), وعلى جميع الطبقات الاستثمارية – والتي قدرت الخطة الإستراتيجية المحدثة أن تبلغ عام (2015م) 1.1 مليون فرصة عمل على أقل تقدير، وذلك في حال تم تمكين المشاريع الكبرى من القيام، ودعم الاستثمارات السياحية بالقرارات والإقراض الحكومي الذي يمثل الركيزة لقيام أي صناعة"

من جانبه أكد معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه على أن قطاع السياحة يعد من أهم القطاعات توفيرا لفرص العمل, مشيدا بالجهود التي تقوم بها هيئة السياحة في هذا المجال.

وقال معاليه:" اتفقنا على تشكيل فريق عمل سيعمل على دراسة توليد فرص جيدة في هذا القطاع واستحداث آلية جديدة لتحسين مستويات الإحلال والتوطين في قطاع السياحة"، مضيفا" سعدت بزيارة الهيئة وناقشت جلسة العمل هذه مجموعة كبيرة من المبادارات التي طرحتها وزارة العمل وكذلك فرص التعاون لدعم جهود التوطين في قطاعات السياحة والآثار".

وأشار معالي وزير العمل إلى أن قطاع السياحة من القطاعات التي توفر مستويات عالية من الفرص الوظيفية، مبينا أن العلاقة بين مستوى دعم القطاع السياحي ومستوى الوظائف المتولدة أعلى بكثير من القطاعات الأخرى التي تجد دعما حكوميا أكبر ولكنها لا توفر نفس عدد الوظائف.

وقد قدم معالي وزير العمل ـ حسب المدينة ـ عرضا لما تقوم به وزارة العمل في توفير فرص العمل وخاصة في القطاع السياحي، متضمنا توصية بتشكيل فريق عمل بشكل فوري لتفعيل فرص العمل في القطاع ومجالات اقتصادية أخرى.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook