الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تقرير إسرائيلي: حزب الله نقل أسلحته المخزنة في سوريا إلى لبنان

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:
ادعى تقرير إسرائيلي أن حزب الله بدأ بنقل أسلحته الحديثة والثقيلة المخزنة في سوريا إلى لبنان ، وبالأساس صواريخ "سكود"، خشية حدوث المزيد من تدهور الأوضاع وحصول المعارضة على هذه الأسلحة، على حد ما جاء في التقرير . اضافة اعلان
وبحسب التقرير فإن عملية نقل الأسلحة إلى لبنان ونشرها في بلدات الجنوب المحاذية لإسرائيل باتت تشكل تهديدا جديدا ومتزايدا على الحدود الشمالية.
وعرض التقرير في القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي وجاء فيه: إن قرار حزب الله نقل الأسلحة إلى لبنان له علاقة مباشرة بالتصريحات التي أطلقها رئيس البرلمان الإيراني وهدد خلالها في حرق إسرائيل ،في حال أقدم الغرب على تدخل عسكري في سوريا .
وبحسب الإسرائيليين تشمل الأسلحة التي يتم نقلها  صواريخ" سكود" ،وهذه بحد ذاتها تشكل خطرا كبيرا إذ أنها قادرة على ضرب أي هدف ومنطقة داخل إسرائيل بما في ذلك مدينة إيلات في الجنوب.  كما تشمل الأسلحة  تجهيزات ومعدات مضادة للطائرات تم تخزينها في قواعد عسكرية ومخازن بالقرب من دمشق .
يشار إلى أن قائد منطقة الشمال في الجيش الإسرائيلي، يائير جولاني ،كان قد تطرق إلى التقارير الإسرائيلية التي تدعي نقل الأسلحة من سوريا إلى لبنان وقال:" إن كميات هائلة من أسلحة الإبادة الكيماوية، التي يبحث عنها ويرغب في امتلاكها أعداء إسرائيل موجودة في سوريا بحيث أصبحت هذه الدولة جبهة  حرب لحزب الله، ينافسها عليها تنظيم القاعدة"، على حد قول غولان، الذي أضاف مدعيا:" من غير المستبعد  أن يتقاسم حزب الله والقاعدة  غنائم النظام السوري الآيل للسقوط فيسيطران على مقدراته في غضون شهور قليلة، ويوجهان الأسلحة ضد إسرائيل. وتابع قائد منطقة الشمال تحريضه على حزب الله بالقول:" حزب الله يحاول، بمساعدة إيران، الحصول على أسلحة متطورة من مخازن الأسلحة السورية ، بما في ذلك صواريخ أرض – جو، وصواريخ بحرية وأسلحة كيماوية. فهذا الحزب يبني ترسانة أسلحة ضخمة في مواجهة إسرائيل .وعلى رغم انه يعمل كتنظيم مسلح، إلا أنه يمتلك قدرات وأسلحة لا تتوفر في الكثير من الدول"، على حد قول غولان.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook