الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أمريكا تلمِّح للتحرك بشأن سورية خارج إطار الأمم المتحدة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سي إن إن:
ألمحت سوزان رايس، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، إلى أن أعضاء مجلس الأمن قد يتحركون خارج إطار الأمم المتحدة في حال لم يضغط المجلس على النظام السوري للوفاء بالتزاماته، في حين أكد جان ماري غيينو نائب المبعوث كوفي عنان، أن المحادثات السياسية هي الطريق الوحيد لإعادة السلام والاستقرار في سورية.اضافة اعلان
وجاءت تصريحات رايس عقب جلسة مشاورات بمجلس الأمن حول سورية قدم فيها غيينو تقييما عن جهود المبعوث الدولي العربي، كوفي عنان، لوقف العنف في سورية.
وحددت رايس خلال حديثها للصحفيين أن الصراع في سورية قد ينتهي بأحد ثلاثة سيناريوهات: "الأول والأفضل هو أن تطبق الحكومة السورية فورا التزاماتها بموجب خطة عنان، والثاني التزام مجلس الأمن بمسؤولياته للضغط على النظام السوري للوفاء بالتزاماته".
وتتضمن خطة عنان, التي وافق عليها النظام السوري والمعارضة، وتحظى بدعم دولي، وقف العنف، وسحب الوحدات العسكرية من التجمعات السكنية، وإيصال مساعدات إنسانية إلى المتضررين وبدء حوار، والإفراج عن المعتقلين، والسماح للإعلاميين بالاطلاع على الأوضاع في سورية.
أما الخيار الثالث فحددته بالقول، وبحسب موقع الأمم المتحدة: "في حالة غياب هذين السيناريوهين، فسيكون هناك بديل واحد فقط، فيما يبدو أسوأ الحالات، وهو الأكثر احتمالا للأسف".
وكان مجلس الأمن الدولي، قد عقد، الأربعاء، جلسة مغلقة حول الأوضاع في سورية، حيث استمع المجلس إلى تقرير نائب عنان، الذي أبلغ المجلس أنه من المُستبعد أن تتوقف الانتفاضة المُندلعة في سورية منذ 14 شهرا دون مفاوضات سياسية بين الحكومة والمعارضة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook