الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ترخيص 300 مكتب لاستقدام العمالة المنزلية الأوغندية

تنزيل (9)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- متابعات:

كشفت مصادر ذات علاقة بمكاتب الاستقدام في المنطقة الشرقية أن السفارة الأوغندية رخصت لنحو 250 - 300 مكتب على مستوى المملكة، وبلغت المكاتب التي استكملت إجراءات التسجيل 200 مكتب.

اضافة اعلان

وأوضحت أن العمل يجري حاليا على استكمال الإجراءات لباقي المكاتب؛ ما يعطيها الصفة القانونية لبدء الاستقدام خلال الفترة المقبلة، بحسب "عكاظ".

وبينت المصادر أن آلية الحصول على رخصة استقدام العمالة المنزلية مرتبطة بالتسجيل في وزارة العمل الأوغندية، إضافة إلى تنفيذ مندوب من السفارة زيارة تفتيشية على المكاتب الراغبة في الاستقدام.

وأشارت إلى أن السفارة الأوغندية حددت في وقت سابق 3 أيام في الأسبوع للمنطقة الشرقية؛ لتنفيذ جولات تفتيشية على مكاتب الاستقدام الراغبة في التعاقد مع مكاتب لتصدير العمالة المنزلية.

وذكرت أن الآلية المتبعة لدى السفارة الأوغندية للحصول على ترخيص استقدام العمالة المنزلية تتمثل في إرسال خطاب إلكتروني للسفارة الأوغندية في الرياض؛ من أجل استكمال عملية التسجيل رسميا، واشتراط وجود 6 موظفين بمكتب الاستقدام وتوفير مركز للإيواء.

وقالت المصادر: «العديد من مكاتب الاستقدام حصلت على (الكود) رقم التسجيل لدى وزارة العمل الأوغندية،والخطوات اللاحقة للحصول على رقم التسجيل تتمثل في استكمال الإجراءات القانونية في أوغندا، والتعاقد مع مكاتب تصدير العمالة بواسطة البوابة الإلكترونية «مساند»، التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية».

من جهته، أوضح حكيم الخنيزي «صاحب مكتب استقدام» أن السفارة الأوغندية بدأت في إصدار تأشيرات العمالة المنزلية للشركات في البداية، ثم اتجهت لإصدار التأشيرات لمكاتب الاستقدام التي استكملت الإجراءات القانونية.

وأشار إلى أن مكاتب الاستقدام تتخذ خطوات إضافية بعد الحصول على «الكود»، إذ ترسل الأوراق الرسمية لمكاتب التعاقدات لاستكمال الإجراءات مع وزارة العمل في أوغندا.

وأضاف الخنيزي: «عملية وصول الدفعة الأولى من العمالة المنزلية تتطلب بعض الوقت، وعدد المعاملات المخصصة للمكتب الواحد للتقديم للسفارة الأوغندية لم تحدد في الوقت الراهن، كما أن التكلفة الرسمية لاستقدام العمالة المنزلية الأوغندية تبلغ 7500 ریال وفقا للتسعيرة التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة.

ويصل الراتب الشهري للعاملة إلى 850 ريالا، والتكلفة مرشحة للارتفاع بمجرد الشروع في عملية الاستقدام، خصوصا في ظل محدودية الخيارات لدى الأسر السعودية، ومحاولة استغلال السماسرة حاجة السوق بالسعودية لهذه النوعية من العمالة عبر رفع قيمة السمسرة، وأتوقع أن تبدأ الأسعار في الارتفاع بعد 6 أشهر من بدء الاستقدام الفعلي.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أعلنت فتح الاستقدام للعمالة المنزلية من أوغندا، عبر البوابة الإلكترونية لبرنامج العمالة المنزلية (مساند)، في إطار جهود وزارة الوزارة لفتح قنوات جديدة من الدول المصدرة للعمالة المنزلية لتلبية الطلب عليها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook