الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أطباء يحذرون من خطورة سقوط كبار السن داخل المنازل

90819979
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

حذر أطباء مختصون من خطورة الإصابات الناتجة عن حالات السقوط والانزلاق خاصة التي تصيب كبار السن داخل المنزل ولا سيما إصابات الرأس والكتف والساعد والحوض والفخذ.

اضافة اعلان

وجاء التحذير خلال فعاليات حملة توعية نظمتها لجنة مكافحة حالات السقوط والانزلاق في مستشفى الملك عبدالعزيز بالأحساء التابع للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني.

وقال المدير الإقليمي للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني بالقطاع الشرقي الدكتور أحمد العرفج " إن هذه الحملة جاءت بعد ازدياد حالات التقرحات السريرية وكثرة السقوط والانزلاق المؤدي للكسور أو للوفيات خصوصاً عند كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة".

وأكدت اللجنة المنظمة على أن معدل السقوط على الأرض يزداد داخل المنزل بالنسبة للمرضى كبار السن وخاصة بعد سن الـ 60، كما أرجعت ذلك إلى وجود قلة وعي في التعامل مع هذا الموضوع، منها ترك أرضيات المنزل مبللة مثل دورات المياه، وعدم استخدام الطرق الوقائية لمنع حدوث الانزلاق، وانعدام أساسيات السلامة في المنزل.

 وأوضح الأطباء ضرورة توفر الأجهزة والأدوات المساندة المانع للانزلاق مثل الأحذية المانعة للانزلاق والسجادة المطاطية أو البلاستيكية، ودعامات دورات المياه المساعدة.

كما تناولت الفعاليات مشاكل التقرحات السريرية لمن يعانون من موانع في الحركة، ومرضى الغسيل الدموي والنساء أثناء الولادة وذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال، حيث تكثر التقرحات بحسب الدراسات في العظام البارزة في الكوع والكتف وأسفل الظهر وكعب القدم وباطن اليد والأذن والرأس، وتكون بسبب الضغط المستمر على الأوعية الدموية بسبب النوم الطويل.

وأوصت اللجنة بأهمية فحص الجلد بصورة مستمرة، وملاحظة أي تغير يطرأ عليه، مع وجود تنمل وألم وحكة وحرارة وصلابة في الجلد، وتغيير الحركة كل ساعتين في البيت أو ممارسة المشي من فترة لأخرى، وإذا كان المريض مقعداً على كرسي متحرك، يجب أن يرفع جسمه من المقعد كل 30 دقيقة، والمريض النائم على السرير يجب رفع كعب القدم على وسادة مرتفعة، والاهتمام بنظافة الجسم والاستحمام اليومي.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook